Skip to main content

ديوان الرئاسة يعلن تنازل الشهرستاني عن الشكوى ضد الدايني بقضية التشهير

المشهد السياسي الأربعاء 23 آذار 2016 الساعة 16:17 مساءً (عدد المشاهدات 691)

بغداد/سكاي برس: مريم أجود

اعلن ديوان الرئاسة، الاربعاء، عن تنازل وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين الشهرستاني عن الشكوى التي قدمها ضد المدان النائب السابق محمد الدايني بقضية "التشهير".

وقالت الدائرة القانونية في ديوان رئاسة الجمهورية في بيان تلقته "سكاي برس"، إن "العفو الخاص الصادر بحق المدان محمد الدايني كان بناءا على توصية من رئيس مجلس الوزراء"، مبينة أن الاخير "يمتلك هذه الصلاحية الدستورية".

واوضحت ان "القضية التي عفي عنها هي قضية تشهير كان المشتكي فيها حسين الشهرستاني، وقد تنازل عن الشكوى"، مضيفة انه "قد سبق للقضاء ان أصدر حكمه بحبس المدان لمدة سنة واحدة، حيث أمضى عشرة أشهر من مدة الموقوفية".

ولفتت الدائرة القانونية في ديوان الرئاسة ان "العفو الخاص يشمل هذه القضية فقط ولا يشمل أي قضية أخرى يكون المعفو عنه متهما أو مدانا فيها"، مؤكدة ان "توجه رئاسة الجمهورية على عدم شمول المدانين بالارهاب والجرائم الخطيرة بالعفو الخاص".

واعلن المتحدث باسم مجلس القضاء الاعلى عبد الستار بيرقدار، في وقت سابق من اليوم الاربعاء، عن اطلاق سراح النائب السابق محمد الدايني بعفو خاص، فيما اشار الى ان ذلك تم بمقترح من رئاسة الوزراء وصدور مرسوم جمهوري بذلك.

ورد مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، الاربعاء، على تصريح المتحدث باسم مجلس القضاء الاعلى عبد الستار بيرقدار بشأن محمد الدايني ، معتبرا ان تصريحه "غير دقيق ومؤسف".

وكانت المحكمة المركزية في منطقة الكرخ ببغداد اصدرت في الخامس والعشرين من شهر كانون الثاني 2010 حكما غيابيا بالإعدام بحقه.

واكد المتحدث باسم مجلس القضاء الاعلى عبد الستار البيرقدار، في 28 نيسان 2015، ان النائب السابق محمد الدايني سلم نفسه الى القضاء، فيما اشار الى انه سيتم اعادة محاكمته من جديد.

يذكر ان الحكومة العراقية أعلنت أن الدايني اعتقل في الخامس عشر من تشرين الأول من العام 2009، من قبل السلطات الماليزية أثناء دخوله بجواز سفر مزور بعد هروبه من العراق اثر رفع الحصانة عنه في شهر شباط من العام نفسه لتورطه في أعمال عنف منها تفجير كافتيريا البرلمان العراقي في العام 2007 والذي أسفر عن مقتل النائب عن جبهة الحوار الوطني محمد عوض.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك