Skip to main content

البارزاني: حدود الشرق الأوسط لم تعد موجودة والدولة الكردية ستكون واحة للاستقرار

المشهد السياسي الاثنين 14 آذار 2016 الساعة 12:09 مساءً (عدد المشاهدات 548)

بغداد/سكاي برس: مريم أجود

اكد رئيس اقليم كوردستان المنتهية ولايته مسعود بارزاني، الاثنين، ان حدود الشرق الأوسط لم تعد موجودة إلا على الورق ، فيما بين بان الدولة المستقلة التي ستعلن في كردستان ستكون واحة للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وقال بارزاني في لقاء مع موقع فيلاديلفيا الأمريكي، فيما يعتبر رسالة منه لزعماء العالم، وتابعته "سكاي برس"، ان الحدود القديمة في الشرق الأوسط لم تعد موجودة إلا على الورق "، مضيفاً أن "الوقت مناسب الآن لإعادة النظر في الحدود القائمة في المنطقة، لكن ليس على غرار ما حصل قبل مئة عام عندما قسمت بريطانيا وفرنسا المنطقة، من دون استشارة أحد، مشددا على ان يكون قادة الشرق الأوسط هذه المرة جزء من هذا المشروع".

وأوضح بارزاني بأنه يأمل في إقامة دولة كردستان المستقلة في حال إعادة صياغة منطقة الشرق الأوسط، مشيراً الى الاستفتاء المزمع إجراءه غير ملزم لمعرفة رأي شعب كردستان حول الاستقلال.

وأكد بارزاني في حديثه على ان الدولة المستقلة كانت أمل وحلم الكرد منذ اتفاقية لوزان عام 1923 والتي تم توقيعها بين المتحالفين في الحرب العالمية الأولى وتركيا عقب انهيار الدولة العثمانية، مشيرا الى انه وفق الوثائق فأن الوعد قد أعطي للكورد حق تأسيس دولتهم المستقلة على أرضهم.

وطمأن بارزاني العالم أجمع بأن "الدولة المستقلة التي ستعلن في كردستان ستكون واحة للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط".

وكان رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني جدد في (3، شباط، 2016)، دعوته لإجراء الاستفتاء، فيما اكد ان لا أحد يستطيع منع الشعب الكردي من التعبير عن تقرير مصيره، سيما وانه ليس إعلاناً للدولة.

وكان أمير الجماعة الاسلامية في اقليم كردستان علي بابير اعلن في وقت سابق أن الاتحاد الاوربي أكد على وحدة الاراضي العراقية والتعامل مع الاقليم ضمن اطار الدولة العراقية، مشيراً الى أن الاتحاد الاوربي لا يؤيد اجراء الاستفتاء على استقلال الاقليم في الوقت الحالي، فيما اكد رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني، أن شعب كردستان سيجري استفتاء من أجل تقرير مصيره، مبيناً أن اي قرار يتخذه شعب كردستان سيطرح مع بغداد بشكل سلمي في إطار المباحثات.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك