Skip to main content

أمريكا ترجح مقتل أبو عمر الشيشاني.. وزير حرب داعش

عربية ودولية الأربعاء 09 آذار 2016 الساعة 12:18 مساءً (عدد المشاهدات 849)

متابعة/ سكاي برس: 

قال مسؤولون أمريكيون، الأربعاء، إن قيادياً بارزاً في تنظيم داعش الإرهابي، وصفته وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) بأنه وزير الحرب في التنظيم، ربما قتل في ضربة جوية أمريكية بسورية، فيما قد يكون انتصاراً كبيراً للجهود الأمريكية لضرب قيادة التنظيم المتشدد.

وأوضحوا أن القيادي يدعى أبو عمر الشيشاني، وهو من أبرز المتشددين المطلوبين، إذ عرضت الولايات المتحدة مكافأة تصل إلى خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تساعد في القضاء عليه.

في معرض ذلك، ذكر المتحدث باسم البنتاجون بيتر كوك أن الضربة الجوية نفذتها طائرات حربية، وطائرات دون طيار واستهدفت الشيشاني قرب مدينة الشدادي في سورية.

وأضاف أن الشيشاني "كان مواطناً جورجياً متمركزاً في سورية، وتولى مناصب عسكرية عليا عديدة داخل تنظيم داعش الإرهابي منها وزير الحرب".

وتعتقد وزارة الدفاع الأمريكية أن الشيشاني أرسل إلى هناك لتعزيز مقاتلي داعش، بعد أن عانوا سلسلة من الانتكاسات على أيدي قوات مدعومة من الولايات المتحدة من التحالف العربي السوري الذي استولى على الشدادي من المتشددين الشهر الماضي. 

يذكر أن الاسم الأصلى للشيشاني هو طرخان تيمورازوفيتش باتيرشفيلي، وقد شارك ذات يوم في عمليات عسكرية كمتمرد في الشيشان قبل أن ينضم للجيش الجورجي في 2006، كما قاتل ضد القوات الروسية قبل إعفائه من الخدمة العسكرية بعد عامين لأسباب طبية.

واعتقل الشيشاني في 2010 لحيازة أسلحة وقضى أكثر من عام في السجن قبل أن يغادر جورجيا في 2012 ليتوجه إلى اسطنبول ومنها لاحقا إلى سورية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك