Skip to main content

رئيس محكمة التمييز يقر: الدستور خرق نفسه بنفسه

المشهد السياسي الثلاثاء 08 آذار 2016 الساعة13:30 مساءً (عدد المشاهدات 121)
رئيس محكمة التمييز يقر: الدستور خرق نفسه بنفسه

بغداد/سكاي برس: مريم أجود

كشف رئيس محكمة التمييز فائق زيدان، الثلاثاء ، ان الدستور العراقي خرق نفسه بنفسه لوجود تقاطع في مواده، مؤكدا ان بعض السياسيين حاولوا عرقلة التصويت على تعديل فقراته لاسباب شخصية بحتة.

وقال زيدان في حوار اطلعت عليه "سكاي برس"، اننا اكدنا ضرورة التصويت على المناصب القضائية في مجلس النواب، وتحديدا ان يتم المادة 91/ ثانياً من الدستور التي تقيد تعيين القضاة في المناصب القضائية المهمة بمجلس النواب وهي رئيس واعضاء محكمة التمييز ورئيس الادعاء العام ورئيس هيئة الاشراف القضائي".

واضاف ان " الدستور خرق نفسه بنفسه عندما ينص في المادة 19 منه على ان القضاء مستقل لا سلطان عليه لغير القانون في حين تشكل المادة 91/ ثانيا من الدستور خرقاً لهذه الاستقلالية وهذا ما لمسناه خلال فترة التدقيق في مجلس النواب حيث حاول قسم قليل من السياسيين عرقلة التصويت بالموافقة لأسباب شخصية بحتة".

واشار الى ان " اختياره رئيسا لمحكمة التمييز هو احترام ارادة القضاء بترشيح من يراه مناسبا لهذا المنصب بطريقة تلفت الاعجاب بشهادة معظم اعضاء مجلس النوانب ، سيما وان نسبة المصوتين لم يحصل عليها اي مسؤول سابق"، مبينا ان" وهذه مسؤولية إضافية على عاتقي لأبذل المزيد وأكون عند حسن ظن ثقة الشعب التي عبر عنها ممثلوه أعضاء مجلس النواب".

وكان مجلس النواب صوت في6 شباط 2016على تولي القاضي فائق زيدان خلف العبودي منصب رئيس محكمة التمييز الاتحادية.

أخبار ذات صلة