Skip to main content

بالتفاصيل.. الجعفري يوضح ملابسات انسحاب الصدر من اجتماع كربلاء وهذه القصة الكاملة

المشهد السياسي الاثنين 07 آذار 2016 الساعة 09:55 صباحاً (عدد المشاهدات 606)

بغداد/ حسن الشمري:

 نفى رئيس التحالف الوطنيّ العراقيّ إبراهيم الجعفري، الاثنين، انسحاب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر من اجتماع قادة التحالف الوطني في محافظة كربلاء، فيما اعتبر أن الشارع تأخـَّر في الحراك، وكان يجب عليه التحرُّك قبل هذا الوقت.

وقال الجعفري في تصريحات صحافية لوسائل الإعلام عقب اجتماع قادة التحالف الوطنيّ العراقيّ في محافظة كربلاء المُقدَّسة، أوردها مكتبه الإعلامي وتلقتها "سكي برس"، إن "عدداً من الموضوعات جرت مناقشتها خلال اجتماع الهيئة القياديّة للتحالف الوطنيّ في محافظة كربلاء المُقدَّسة، وفي مُقدّمتها ملامح الوضع الأمنيّ، وجُهُود مكافحة الإرهاب، والتأكيد على أهمّـية تعزيز الانتصارات من خلال تعاون الجميع لحين إنجاز النصر الكامل على عصابات داعش الإرهابيّة، وتحقيق الأمن للمُواطِنين".

وأضاف أن "المُجتمِعين ناقشوا التظاهرات، وضرورة الحفاظ على الأمن، وعدم حمل السلاح، ومُراعاة النظام العامّ، والابتعاد عن بعض المناطق الحسّاسة، مُبيِّناً: قرَّبنا التصوُّرات إلى حدٍّ كبير".

وعن التظاهرات المطالبة بالإصلاح قال الجعفريّ "نحن نعتقد أنَّ الشارع تأخـَّر في هذا الحراك، وكان يجب عليه التحرُّك قبل هذا الوقت، وكان ينبغي أن تعلو هذه الأصوات منذ زمن، مُستدركاً: كانت حركة مُبارَكة على رأسها المرجعيّة، ومنابر الجمعة، والعلماء، والجهات المعنيَّة، مُضيفاً: كلُّ مَن يُعلي صوت الإصلاح لمكافحة الفساد نحن معه، وعلينا أن ندعم المُصلِحين، ونفسح لهم المجال ليتحمَّلوا المسؤوليّة، ويُواصِلوا حمل الأمانة.

وتابع "ناقشنا جُهُود مكافحة الفساد في مُؤسَّسات الدولة، مُوضِحاً: حذرتُ من تفشِّي الفساد في مُؤسَّسات الدولة منذ زمن، وقلتُ: الفساد تحوَّل إلى ثقافة، وأسوأ شيء أن يكون الفساد ثقافة، وقد اجتاحت جُيُوش من الفاسدين المُؤسَّسات، وهذه يُراد لها صيحة".

وعن معالجة الأزمة السياسيّة أكـَّد: ليس من الصحيح أن نـُسقِط شيئاً ما لم نهيِّئ له البديل الكفوء؛ لأنَّ السياسة لا تقبل الفراغ"، مشيراً إلى  أن "الاجتماع كان اجتماعاً جيِّداً، وقرَّبنا وجهات النظر إلى حدٍّ كبير، ولأوَّل مرّة يلتئم كلـُّه؛ لأنَّ السيِّد مقتدى الصدر كان سابقاً ينتدب مَن ينوب عنه، مُضيفاً: اللقاء كان ناجحاً، ويُفترَض أن نـُكرِّره، نافياً الأخبار التي تحدَّثت عن انسحاب السيِّد مقتدى الصدر من الاجتماع، وأنـَّها عارية عن الصِحّة".

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي وصل، أمس الأحد، الى كربلاء لطرح وثيقة متكاملة وخارطة طريق للإصلاح الشامل، فيما أكد مكتبه أنه عقد اجتماعاً مع قادة التحالف الوطني وهم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ورئيس المجلس الاعلى عمار الحكيم ورئيس التحالف ابراهيم الجعفري وخضير الخزاعي وعلي العلاق وهاشم الهاشمي وحسين الشهرستاني وعبد الكريم الانصاري.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك