Skip to main content

نائب كردي يكشف عن كميات تصدير النفط التي يضعها الاقليم في حسابه

مال وأعمال الأحد 28 شباط 2016 الساعة 09:47 صباحاً (عدد المشاهدات 895)

بغداد/ سكاي برس: أريج الطائي

 كشف رئيس لجنة النفط والطاقة البرلمانية آريز عبدالله، الاحد, عن تصدير الاقليم 400 ألف برميل من نفط كركوك لحسابها وتسليمها فقط 20 ألف برميل، محملا وزارة الموارد الطبيعية في كردستان مسؤولية تصدير نفط الاقليم من دون علم الحكومة.

  وقال عبد الله في تصريح تابعته "سكاي برس"، أن "عمليات تصدير النفط من الحكومة الاتحادية تسير بصورة شفافة، وأن الإيرادات معروفة وتعرض على المواطنين"، لافتا الى ان "لجنة الطاقة لاتمتلك أية معلومات بشأن عمليات تصدير نفط إقليم كردستان، ولا عن عوائدها، محملا وزارة الموارد الطبيعية في كردستان مسؤولية ذلك".

وأشار الى أن "حكومة الإقليم تصدر حاليا 400 ألف برميل من نفط كركوك لحسابها من حقول (باي حسن وآفانة وباباكركر والخبازة) لكنها لاتسلم سوى 20 ألف برميل من نفط كركوك لتشغيل محطة القدس الكهربائية ببغداد".

واضاف عبدالله،  بشأن جهود الحكومة الاتحادية لعقد اتفاق نفطي جديد مع حكومة الإقليم يضمن حصول موظفي كردستان على رواتبهم من الخزينة العراقية مقابل تسليم الملف النفطي الى الحكومة الاتحادية، "نحن أيدنا هذه الجهود وأصدرنا بيانا بشأن ضرورة التوصل لاتفاق يخفف الأزمة المالية المستعصية باقليم كردستان، ولكن للأسف نجد حاليا تبريرات غير منطقية للمضي نحو الاتفاق من قبل الطرفين". 

يذكر أن مجلس الوزراء قرر، في (2 كانون الأول 2014)، الموافقة على الاتفاق النفطي بين بغداد وإقليم كردستان الذي ينص على تسليم الإقليم ما لا يقل عن 250 ألف برميل نفط يوميا إلى بغداد لغرض التصدير، وذلك عقب توصل الوفد الكردي برئاسة نيجيرفان البارزاني مع الحكومة العراقية إلى اتفاق بشأن حصة الإقليم في الموازنة وتصدير النفط.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة