Skip to main content

ويكيلكس تنشر وثائق جديدة تؤكد تورط واشنطن بالتجسس على ميركل ونتانياهو وساركوزي

عربية ودولية الثلاثاء 23 شباط 2016 الساعة 12:37 مساءً (عدد المشاهدات 908)

بغداد/سكاي برس: مريم أجود

نشر موقع "ويكيليكس"، الثلاثاء، دفعة جديدة من مواد سرية، مؤكد تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية على ميركل ونتانياهو وساركوزي .

وأشار تقرير نشره "ويكيليكس"، واطلعت عليه "سكاي برس"، أن" من بين الشخصيات التي طالتها عمليات التجسس، الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون، والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل، ورئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلسكوني، بالاضافة إلى الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي. 

وجاء في تقرير ويكيليكس أن" وكالة الأمن القومي الأمريكية تنصتت على لقاءات بين بان كي مون وأنغيلا ميركل، وبين رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو وبرلسكوني، وكذلك على لقاءات ساركوزي مع ميركل وبرلسكوني".

إضافة إلى ذلك، شمل التنصت اجتماعا لوزراء تجارة الاتحاد الأوروبي واليابان تناول موضوع منظمة التجارة العالمية.

ووفق "ويكيليكس" دار الحديث في لقاء الأمين العام للأمم المتحدة والمستشارة الألمانية حول مكافحة التغير المناخي، أما نتنياهو فطلب من برلسكوني مساعدته في تحسين العلاقة مع الرئيس الامريكي باراك أوباما، وحذر ساركوزي برلسكوني من الوضع المزري للاقتصاد الإيطالي".

وكان موقع ويكيليكس نشر، الجمعة 20 حزيران 2015، 60 ألف برقية دبلوماسية يقول إنها مسربة من وثائق المؤسسات الدبلوماسية السعودية، وتعهد الموقع بنشر أكثر من 500 ألف وثيقة، في وقت شككت وزارة الخارجية السعودية، بصحة تلك الوثائق ودعت مواطنيها إلى تجنب تصفح أي موقع إلكتروني بغرض الحصول على معلومات مسربة.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك