Skip to main content

هذه الرسالة التي حملها وزير الدفاع الروسي من بوتين إلى روحاني

عربية ودولية الأحد 21 شباط 2016 الساعة 17:34 مساءً (عدد المشاهدات 538)

بغداد/ حسن الشمري:

وصل وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، الأحد، إلى العاصمة الإيرانية طهران حاملاً رسالة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى نظيره الإيراني حسن روحاني، بحسب وسائل إعلام إيرانية.

وتأتي زيارة شويغو المفاجئة الى طهران بعد مكالمة هاتفية بين وزيري الخارجية الأميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف بشأن وقف إطلاق النار في سوريا، وإستكمالاً للمباحثات التي أجراها مع نظيره الإيراني حسين دهقان في موسكو الأسبوع الفائت.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان صادر عنها إن شويغو سيجري خلال الزيارة مباحثات مع نظيره الإيراني حسين دهقان.

من جانبها أكدت وكالة "فارس" الإيرانية أن شويغو سيلتقي خلال الزيارة أيضا الرئيس الإيراني حسن روحاني، وسيجري مباحثات مع كبار المسؤولين الإيرانيين حول التطورات الجارية في المنطقة، وسبل تطوير العلاقات والتعاون الثنائي بين إيران وروسيا.

وسبق لفلاديمير كوجين مساعد الرئيس الروسي لشؤون التعاون التقني العسكري أن كشف عن مساع إيرانية للحصول على دفعة جديدة من صواريخ "إس-300" الروسية. وقال إن "إيران تنوي شراء دفعة جديدة من هذه الصواريخ، إلا أن الأمر يتطلب المفاوضات" قبل البت به.

وفي التعليق على صفقة الصواريخ المذكورة، أشار كوجين إلى أن "تنفيذ العقد مستمر، والجانب الإيراني يسدد ما يترتب عليه من مدفوعات، فيما نحن نتقيد بشكل تام ببنود العقد، كما نعكف وإيران على إزالة جميع العقبات كل من جهته". وكشف عن أن "الدفعة الأولى من المنظومة صارت جاهزة والأمر يقتصر الآن على إتمام الإجراءات الفنية".

صحيفة "كوميرسانت" الروسية، وفي تعليق على زيارة دهقان، كشفت وفقا لمصادرها عن نية إيران إبرام صفقة أسلحة جديدة مع روسيا بقيمة 8 مليارات دولار.

وذكرت أن طهران قد سلمت موسكو مؤخرا قائمة بالأسلحة والمعدات التي يسعى الجيش الإيراني لاقتنائها، وأن الطلب الإيراني قيد البحث في وزارة الدفاع الروسية والحكومة والكرملين.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك