Skip to main content

هل ستُفَعِّل وزارة الدفاع مشروع التجنيد الالزامي؟

المشهد الأمني الخميس 18 شباط 2016 الساعة 09:18 صباحاً (عدد المشاهدات 2658)

بغداد/ سكاي برس: أريج الطائي

أعلنت وزارة الدفاع العراقية، الخميس، عن مناقشة قانون التجنيد والخدمة الالزامية وامكانية الوزارة بإعادة العمل بهذه الخدمة.

وقالت الوزارة في بيان تلقته "سكاي برس"، ان "مجلس الدفاع اجتمع مساء امس، برئاسة وزير الدفاع خالد العبيدي، لمناقشة خدمة العلم وإمكانية الوزارة بإعادة العمل بهذه الخدمة، من خلال فتح مراكز التدريب لتأهيل الشباب العراقي لأداء خدمة العلم وتوفير المستلزمات اللازمة لهذه المراكز من قاعات وتجهيزات عسكرية وتسليح وتدريب".

واضاف البيان "كما ناقش المجلس الاثار الايجابية لخدمة التجنيد الالزامي على المجتمع العراقي كونها ترسخ في نفوس الشباب حب الوطن وتساهم في الحفاظ على النسيج الاجتماعي وفي بناء واستقرار البلد".

فيما اكد عضو اللجنة النائب عن إئتلاف العراقية حامد المطلك ان الجيش لا يمكن ان يبنى الا عبر تطبيق مبدأ التجنيد الالزامي، مشيراً الى ان أهمية هذا المبدأ تضاعفت في الوقت الراهن لأسباب اجتماعية قبل ان تكون عسكرية.

ويذكر ان النائب عن إئتلاف الكتل الكردستانية حسن جهاد، قال "ان العراق لم يعد بحاجة الى جيش يقوم على الخدمة الالزامية"، مؤكداً  ان "مشروع القانون الخاص بذلك لم يصل حتى الان الى لجنة الامن والدفاع البرلمانية، وهي الجهة البرلمانية المعنية باستلام مثل هذا المشروع ومناقشته قبل رفعه الى مجلس النواب".

وكان قانون الخدمة الالزامية في الجيش احد اعرق القوانين في تأريخ الدولة العراقية الحديثة، إذ تم تشريعه لاول مرة في منتصف عام 1935، وبقي ساري المفعول حتى عام 2003، قبل أن يلغيه الحاكم المدني الاميركي في العراق بول بريمر.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك