Skip to main content

ما الحكم الذي أصدرته الجنائية المركزية بحق 40 مداناً بجريمة سبايكر؟

شؤون محلية الخميس 18 شباط 2016 الساعة 13:25 مساءً (عدد المشاهدات 1522)

بغداد/ حسن الشمري:

 أصدرت المحكمة الجنائية المركزية في بغداد، الخميس، أحكاماً بإعدام (٤٠) مداناً بعد ثبوت اشتراكهم في جريمة مجزرة معسكر سبايكر، فيما قررت الإفراج عن ٧ متهمين لعدم كفاية الأدلة.

وقال القاضي عبد الستار بيرقدار المتحدث الرسمي للسلطة القضائية الاتحادية، إن "الهيئة الثانية للمحكمة الجنائية المركزية نظرت في دعوى (٤٧) متهما بجريمة معسكر سبايكر.

وتابع بيرقدار أن "المحكمة قضت بإعدام (٤٠) أدينوا بالاشتراك في الحادث، فيما أفرجت عن ٧ متهمين لعدم كفاية الأدلة".

وأشار إلى أن "الأحكام صدرت وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب"، لافتا إلى أن "القرار ابتدائي خاضع للتدقيقات التمييزية من قبل محكمة التمييز الاتحادية".

وبدأت محكمة الجنايات المركزية في وقت سابق اليوم الخميس، بمحاكمة 48 متهما بجريمة معسكر سبايكر في العاصمة بغداد، فيما قررت انتداب محامٍ على حساب خزينة الدولة نظرا لعدم حضور محاميي المتهمين.

يذكر أن السلطة القضائية العراقية أعلنت في (14 شباط 2016) أن المحكمة الجنائية المركزية في بغداد حددت الخميس المقبل موعداً لمحاكمة 48 متهماً بجريمة سبايكر، فيما أشارت إلى أنهم سيحاكمون وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب.

وأعلن مجلس القضاء الأعلى ، في (11 من تشرين الثاني 2015)، أن المحكمة المركزية أحالت 36 متهماً بجريمة سبايكر إلى محكمة الجنايات لغرض محاكمتهم.

وكانت السلطة القضائية الاتحادية أعلنت تشكيل هيئة تحقيقية للنظر بالجريمة المرتكبة في معسكر سبايكر ويكون مقرها في محكمة الجنايات المركزية لغرض التعمق في التحقيق والإحاطة بجميع جوانبه وتعجيل حسم الملف بأسرع وقت.

وأصدرت المحكمة الجنائية المركزية، يوم الأربعاء، (الثامن من تموز 2015) حكماً بإعدام 24 متهماً شنقاً لإدانتهم بحادثة سبايكر، فيما أفرجت عن أربعة آخرين لعدم ثبوت إدانتهم، بطلب من الادعاء العام.

وأعدم تنظيم (داعش)، في (الـ15 من حزيران 2014)، المئات من طلبة كلية القوة الجوية والمتطوعين للقوات المسلحة، في قاعدة (سبايكر)، شمالي تكريت.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة