Skip to main content

رئيس الوقف الشيعي لا يمتلك الشهادة الجامعية فهل خالف القانون عند تعيينه؟

شؤون محلية الخميس 18 شباط 2016 الساعة 12:57 مساءً (عدد المشاهدات 1871)

بغداد/ حسن الشمري:

أصدرت الدائرة القانونية في ديوان الوقف الشيعي، بياناً بشأن تعيين السيد علاء الموسوي رئيساً للوقف من دون امتلاكه شهادة جامعية.

وقال مدير عام الدائرة القانونية في الديوان علي اليعقوبي، في البيان الذي تلقته "سكاي برس"، إن "بعض المواقع الإعلامية تناولت موضوع قانونية تعيين السيد رئيس الديوان بدرجة وزير باعتباره عالماً حوزوياً لا يملك شهادة أكاديمية"، موضحاً أن "المادة 4/ ثانيا من قانون الوقف الشيعي (57 لسنة 2012) نصت على أن (يكون رئيس ديوان الوقف الشيعي بدرجة وزير يعين باقتراح من رئيس مجلس الوزراء بعد موافقة المرجع الديني الأعلى)".

وأضاف أن "الفقرة (2) من المادة (4) من قانون ديوان الوقف السني رقم (56 لسنة 2012) نصت على ان (يكون رئيس الديوان بدرجة وزير ويعين باقتراح من رئيس مجلس الوزراء بعد موافقة المجمع الفقهي العراقي لكبار العلماء للدعوة والإفتاء)"، مبيناً أن "هذا يدل على اتجاه نية المشرع إلى إضفاء الصبغة الدينية على من يتولى أدارة هذين الديوانيين دون النص على اشتراط التحصيل الدراسي الأكاديمي للطبيعة الخاصة لهذين الديوانيين بخلاف ما اشترطه في قوانين الوزارات التنفيذية الأخرى".

وأكد اليعقوبي أنه"لا يوجد نص قانوني يوجب أن يكون الموظف الحكومي الذي يعين بدرجة وزير حاصلا على شهادة جامعية, وإنما ورد اشتراط ذلك في الوزير نفسه، لافتاً إلى أن "العديد من مواد قانون ديوان الوقف الشيعي تضمنت اشتراط الحصول على الشهادة الجامعية في بعض الموظفين وكما ورد في المادة (4/رابعاً و8/ ثانياً و19/اولاً) وغيرها وهو نفس المضمون الذي احتواه قانون ديوان الوقف السني دون ان يشترط ذلك في رئيسي الديوانيين. 

وتابع "من المتفق عليه عدم وجود تلازم بين المنصب الحكومي (مهما كانت أهميته) والتحصيل الدراسي الأكاديمي للذي يتولى شغل المنصب إلا إذا نص القانون صراحة على خلاف ذلك وهو ما أورده الدستور العراقي القانون الأعلى الذي يجب ان تسترشد به كافة القوانين في المادة (68) منه بعدم اشتراط الشهادة الجامعية في من يتولى منصب رئاسة الجمهورية بينما اشترط ذلك في من يتولى منصب رئيس مجلس الوزراء في المادة (77) من الدستور".

وأكد اليعقوبي أنه "تم تعيين السيد الموسوي رئيس الديوان من قبل رئيس مجلس الوزراء بعد أن أكد المستشار القانوني في رئاسة الوزراء بأنه لا يوجد عائق قانوني من أن يتولى رئاسة الديوان عالم ديني من خريجي الحوزة العلمية وان لم يكن حاصلاً على الشهادة الجامعية".

وكشف زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، الأحد (7-2-2016) ، عن توسط المرجع الحكيم لدى رئاسة الوزراء في تنصيب علاء الموسوي رئيساً للوقف الشيعي، فيما طالب  المرجعية بـ"رفع الغطاء" عن الأخير بعد لقائه بالسفيرين الأميركي والبريطاني في بغداد، عاداً ذلك إساءة لسمعة الإسلام والمذهب و"عنوان المرجعية".

وكان رئيس ديوان الوقف الشيعي السيد علاء الموسوي التقى في وقت سابق بالسفير الأمريكي في العراق ستيوارت إي. جونز بمكتب رئيس الديوان في بغداد، وصرح بان المرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف هي الضمان الحقيقي لوحدة الشعب العراقي وسلامته من التمزق وهي تؤكد دائما على الوحدة والأخوة من خلال البيانات ومن خلال عملها في ارض الواقع ولذلك فان موضوع تسليح طرف معين خارج نطاق الحكومة مرفوض رفضا قاطعا.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة