Skip to main content

هذا مرشح حزب الدعوة لرئاسة الوزراء بدلاً من العبادي

المشهد السياسي الاثنين 15 شباط 2016 الساعة 10:34 صباحاً (عدد المشاهدات 2245)

متابعة/ حسن الشمري:

كشف قيادي في حزب الدعوة الإسلامي جناح نوري المالكي، الاثنين، عن دراسة الحزب ترشيح نوفل أبو الشون لرئاسة الوزراء بدلاً من رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي، بالتنسيق كبير مستشاري العبادي مع طارق نجم.

وقال القيادي الذي اشترط عدم الكشف عن أسمه، في حديث اطلعت عليه"سكاي برس"، إن "حزب الدعوة جناح الأمين العام نوري المالكي يسعى لترشيح نوفل أبو الشون لمنصب رئيس الوزراء في حال الإصرار على تغيير حيدر العبادي"، مبيناً أن "أبو الشون يشغل منصب معاون مساعد مدير مكتب العبادي ولديه صلاحيات واسعة ونفوذ في مكتب رئيس الوزراء".

وأضاف أن "أبو الشون يسعى للعمل خلف الكواليس مع القيادي البارز في حزب الدعوة طارق نجم عبد الله كبير مستشاري العبادي ومدير مكتب المالكي في الدورة الأولى"، موضحاً أن "أبو الشون يمتاز بعلاقة خاصة مع الولايات المتحدة لشغله منصب الملحق التجاري في السفارة العراقية في واشنطن قبل ترشيحه من قبل الدعوة في منصبه الحالي ودعم المباشر من قبل طارق نجم".

يشار إلى أن أبو الشون هو احد الدعاة في حزب الدعوة ويمتلك القرارات المهمة و يترأس اغلب اللجان في مكتب رئيس الوزراء ويدير مكتب رئيس الوزراء خلف الكواليس أسوة بطارق نجم أيام ولاية المالكي ويمتلك جواز سفر أجنبي وشغل مناصب عديدة أهمها مساعد مدير مكتب رئيس الوزراء.

وكان مصدر سياسي مطلع كشف السبت (30-1-2016)، عن مساع برلمانية لاستبدال رئيس الوزراء حيدر العبادي برئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض والملقب بـ"عراب الجعفري".

يأتي ذلك في وقت أعلن رئيس التحالف الوطني ووزير الخارجية إبراهيم الجعفري عن طرح نفسه مرشحاً أمام التحالف الوطني لرئاسة الوزراء بدلاً من رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي، الذي تسعى كتل وأحزاب لتغييره، فيما أشار إلى انقسام بين أتباع نوري المالكي وعلي الأديب في حزب الدعوة بشأن تغيير العبادي.

كما كشف مصدر مطلع، عن ترشيح كتلة الأحرار لمحافظ ميسان علي دواي, رسميًا لمنصب رئاسة الوزراء.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك