Skip to main content

الصدر يطالب بإعادة هيكلة المصارف الحكومية وتنصيب محافظ من "ذوي الخبرة" للبنك المركزي

مال وأعمال السبت 13 شباط 2016 الساعة 10:52 صباحاً (عدد المشاهدات 681)

بغداد/سكاي برس: مريم أجود

طالب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، السبت، بإعادة هيكلة المصارف الحكومية، داعيا رئيس الوزراء حيدر العبادي الى تنصيب محافظ جديد من ذوي الخبرة للبنك المركزي بدلا من علي العلاق.

وقال الصدر في كلمة القاها بشأن اعلانه عن مشروع إصلاحاته السياسية وتابعتها "سكاي برس" ، إن "الاصلاح الاقتصادي يبدأ من إعادة هيكلة المصارف الحكومية"، دعيا رئيس الوزراء حيدر العبادي الى تنصيب محافظا جديدا للبنك المركزي يمتاز بالخبرة والكفاءة بدلا من من المحافظ علي العلاق".

واضاف" دعم المنتج المحلي ومنع الاستيراد، بالاضافة الى دعم المشاريع الصغيرة من اجل النهوض بالاقتصاد"،فيما دعا الصدر الى وضع القوانين الصامة على العملات الاجنبية".

وتابع " على الحكومة اصدار سندات مالية جديدة، بالاضافة الى دعم القطاعين الزراعي والصناعي"، مؤكدا ان " ذلك يتم وفق برنامج يعد من اشخاص ذوي الخبرة".

وطالب الصدر بـ" تشجيع الاستثمار الوطني من خلال توفير التسهيلات اللازمة بهذا الخصوص، داعيا الى خصخصة بعض المرافق العامة مشروطة بالخدمة وتقديمها وعد الثراء والاستغلال على حساب المواطن".

ويشهد العراق ودول عديدة في العالم ازمة اقتصادية، نتيجة هبوط اسعار البترول، في البورصة العالمية، دون 48 دولار للبرميل الواحد، بعد ان كان 110 دولارات.

ويعتمد العراق، بنسبة 85 %، على البترول فضلا عن ايران وروسيا المتضرران الاكبر مع العراق في انخفاض الاسعار، نتيجة ذلك، اضطرت الحكومة العراقية ان تعلن، اجراء عمليات تقشف، بشكل عام في البلاد في محاولة لسد العجز الحاصل بالموازنة، فضلا عن ذلك اعلنت الحكومة العراقية، تخفيض رواتب مجلس الوزراء نسبة 50 %.

يشار إلى أن رئيس الوزراء حيدر العبادي تعهد في الـ11 من آب العام الماضي بالاستمرار بالاصلاحات وعاهد الشعب بذلك قائلا "ساستمر حتى لو كلف الامر حياتي".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة