Skip to main content

الكربولي يحذر من "مغبة" مشروع سور بغداد ويؤكد: إعادة لترسيم الحدود وتقسيم البلاد

المشهد السياسي الخميس 04 شباط 2016 الساعة 12:05 مساءً (عدد المشاهدات 962)

بغداد/سكاي برس:مريم أجود

حذرعضو لجنة اﻷمن والدفاع البرلمانية محمد الكربولي، الخميس، من "مغبة" مشروع سور بغداد اﻷمني والتي باشرت قيادة عمليات بغداد بتنفيذه، فيما اكد انه إعادة لترسم الحدود وتقسيم البلاد.

وقال الكربولي في بيان تلقته"سكاي برس"، "تصاعدت التخوفات والشكوك مؤخرا من المخططات غامضة تقف خلف مشروع سور بغداد اﻷمني والتي باشرت قيادة عمليات بغداد بتنفيذه"، مبينا "نحن مع تعزيز أمن العاصمة بغداد ، لكن تعزيز هذا اﻷمن ﻻ يجب أن يكون على حساب محافظات العراق . 

واضاف ان " إعتماد إستراتيجية حفر الخنادق وتسوير المدن بحجة الإرهاب يؤشر غباب الرؤى والخطط اﻷمنية ويؤشر قصوراً في اﻷداء المهني ويجهض العمل الإستخباري ويؤسس لدويلات أمنية ويفتح الباب على مصراعية أمام الصراع الديمغرافي بين أبناء الوطن الواحد وشركاء اﻷرض" . 

وحذر الكربولي "من مغبة أن يكون الخندق اﻷمني في بغداد خط الشروع لتنفيذ مخطط لإقتطاع أراضي من محافظة اﻷنبار او صلاح الدين او ديالى وإلحاقها ببغداد وبابل على غرار خندق البيشمركة في نينوى وكركوك".موضحا "اننا بالتالي سوف نكون أمام محاوﻻت جادة لحكومتي بغداد والاقليم في رسم حدود تقسيم العراق، وهو ما يجعلنا مضطرين بقبول إستقدام قوات برية عربية او دولية الى مدن الانبار وصلاح الدين ونينوى وديالى وحزام بغداد وشمال بابل وكركوك لتحريرها من عصابات داعش اﻷرهابية والمليشيات الوقحة واعلان إقامة اﻷقليم السني أسوةً بإقليم كردستان. 

وطالب الكربولي رئاسة البرلمان بـ"الموافقة على إستضافة قائدي عمليات بغداد واﻷنبار للوقوف على أبعاد وأهداف وغايات مشروع سور بغداد اﻷمني "، داعيا شركاء الوطن الى أن يتحملوا مسؤولية الحفاظ على وحدة العراق ، إذا كانوا جادين أو المضي قدماً في تسوية تاريخية تضمن حقوق الجميع وتحافظ على ما تبقى من النسيج العراقي .

وكان قائد عمليات بغداد اللواء عبد الاميرالشمري اعلن، امس الاول، البدء بتنفيذ مشروع سور بغداد الأمني الذي يتضمن وضع جدران إسمنتية وحفر خنادق لمنع تسلل المهاجمين، وإحكام السيطرة على مداخل المدينة عبر ثمانية منافذ محددة.

وشدد الشمري على "أهمية تنفيذ المشروع" مبينا إنه "سيسهم بشكل مباشر في تحسن الوضع الأمني في بغداد"، فيما رأى رئيس اركان الجيش وكالة الفريق الركن عثمان الغانمي، ان مشروع سور بغداد سيسهم بشكل كبير باستقرار الوضع الأمني في العاصمة.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك