Skip to main content

مباحثات البارزاني مع حكومة المركز.. أنبوب الغاز الكردي لتركيا مقابل تسهيل معركة الموصل

المشهد السياسي الثلاثاء 02 شباط 2016 الساعة 11:22 صباحاً (عدد المشاهدات 640)

بغداد/ سكاي برس: أريج الطائي

 أكد المحلل السياسي احسان الشمري، الثلاثاء، ان زيارة الوفد الكردي الى بغداد جاءت بذريعة الملف الامني والمالي الا ان الهدف الحقيقي من الزيارة هو التباحث بشأن مد أنبوب غاز بين الاقليم وتركيا بشكل رسمي.

وقال الشمري في حديث لـ "سكاي برس"، إن "في ظل تدني اسعار النفط العالمية والازمة التي يعاني منها اقليم ومع وجود رغبة تركية بالحصول على الغاز، قام الوفد الكردي بزيارة بغداد لتباحث مع حكومة المركز بشأن مد الانبوب بين الاقليم وتركيا بموافقة حكومة المركز".

واضاف الشمري، ان "الحاجة التركية الى الغاز دفعتها باللجوء الى كردستان لا سيما بعد توتر العلاقات مع روسيا"، مشيرا الى انه "لا يمكن ان يمر انبوب الغاز الا بموافقة السلطة المركزية المتمثلة بالدولة العراقية بالاخص ان انقره تتجنب المزيد من الاحراجات مع بغداد".

واشار الى ان "الوفد الكردي ابدى المرونة في ما يرتبط بوجود الجيش العراقي والتنسيق مع قوات البيشمركة بخصوص تحرير الموصل وادارتها ما بعد التحرير وذلك مقابل الحصول على الموافقة بمد انبوب الغاز رسميا الا ان هذا الامر لم يجد قبولا من قبل العبادي".

وبين الشمري ان "المباحثات ما زالت مستمرة بين الاقليم وحكومة المركز بخصوص هذا الشأن".

يذكر ان وفد حكومة إقليم كردستان، وصل الاحد، برئاسة نيجرفان البارزاني إلى بغداد، واجتمع مع رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ورئيس الوزراء حيدر العبادي ومسؤولين آخرين وبحثوا عدة قضايا، أبرزها الأزمة المالية التي تمر بها البلاد.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك