Skip to main content

اليابان للجعفري: سنطرح دعم العراق وملفي الإرهاب والنازحين خلال قِمّة مجموعة السبعة

المشهد السياسي الخميس 28 كانون ثاني 2016 الساعة 11:22 صباحاً (عدد المشاهدات 399)

بغداد/ حسن الشمري: 

دعا وزير الخارجية إبراهيم الجعفريّ، الخميس، اليابان إلى دعم العراق في مختلف المجالات، فيما أكد رئيس المُنظـَّمة اليابانيّة للتعاون الدوليِّ (جايكا)، استعداد المنظمة للعمل، وتقديم المُساعدة في إعادة إعمار البنى التحتيّة للمناطق المُحرَّرة، معلناً أن اليابان ستستضيف قِمّة مجموعة السبعة هذا العام، وستطرح الحكومة اليابانية خلال القمة ملف دعم العراق، ومكافحة الإرهاب، وملف النازحين.

وقال مكتب الجعفري في بيان تلقته "سكاي برس"، إن "وزير الخارجيّة استقبل كيتا أوكا رئيس المُنظـَّمة اليابانيّة للتعاون الدوليِّ (جايكا - JICA)، وبحث الجانبان آفاق العلاقات الثنائية بين بغداد وطوكيو، وسبل الارتقاء بها إلى ما يُلبِّي طموح البلدين الصديقين".

وأكد الجعفريّ أنَّ "العراق يتطلع لبناء علاقات استراتيجيّة قويّة بين مُؤسَّسات البلدين، والشعبين الصديقين؛ لتعزيز التعاون، والاستفادة من الخبرات"، داعياً اليابان إلى دعم العراق في مجال البيئة، والنفط، والطاقة، والتعليم، والصِحّة".

وأضاف أن "تجربة اليابان في الإعمار، والبناء، وثقة المُواطِن العراقيِّ بالصناعات اليابانيّة، والعلاقات العميقة بين البلدين تجعلنا مُصِرّين على بذل المزيد من الجهود، والعمل، والتعاون على فتح المزيد من آفاق التعاون المُشترَك، وإعادة إعمار المناطق المُحرَّرة، مُبيِّناً أن "العراق بلد يتمتع بالعديد من الثروات، وعلينا استثمارها لخدمة أبناء الشعب العراقيّ.

وأشاد الجعفريّ بـ"مواقف اليابان الداعمة للعراق، قائلاً "نـُقدِّم لكم الشكر لما تـُقدِّمونه من القروض، والمساعدات التنمويّة التي تخصّ البنى التحتيّة، وقطاعات الكهرباء، والنقل، والطاقة، وميناء أم قصر.

من جهته أكـَّد كيتا أوكا رئيس مُنظـَّمة (جايكا - JICA) أنَّ "اليابان تدعم وحدة، واستقرار، وإعادة بناء العراق، مُشيداً بالنجاحات العسكريّة التي يحققها أبناء العراق ضدَّ عصابات داعش الإرهابيّة، والنجاح الدبلوماسيِّ الذي تحققه الدبلوماسيّة العراقيّة، مُعرِباً عن استعداد المنظمة للعمل، وتقديم المُساعدة في إعادة إعمار البنى التحتيّة للمناطق المُحرَّرة".

وأشاد أوكا بـ"النجاح الذي تحقق في ملفِّ العلاقات، والتعاون بين البلدين، كاشفاً أن "اليابان ستستضيف قِمّة مجموعة السبعة هذا العام، وستطرح الحكومة اليابانية خلال القمة ملف دعم العراق، ومكافحة الإرهاب، وملف النازحين، وستعمل إلى جانب منظمات الأمم المتحدة على كلِّ ما من شأنه مُساعَدة العراق".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك