Skip to main content

بدر النيابية تصف السفير السعودي بـ"الوقح" وتطالبه بتقديم اعتذار رسمي للشعب العراقي

المشهد السياسي الثلاثاء 26 كانون ثاني 2016 الساعة 13:40 مساءً (عدد المشاهدات 1228)

بغداد/ حسن الشمري: 

وصفت كتلة بدر النيابية، الثلاثاء، تصريحات السفير السعودي في العراق ثامر السبهان بـ"الوقحة"، مؤكدة أن الذين يدافعون عن هذه التصريحات هم جزءٌ من مشروع "إذكاء الفتنة الطائفية"، فيما طالبت السبهان بتقديم اعتذار رسمي للشعب العراقي والحشد الشعبي. 

وقال رئيس الكتلة النائب قاسم الاعرجي في بيان تلقته "سكاي برس" ، "نطالب السفير السعودي ثامر السبهان بتقديم اعتذار رسمي للشعب العراقي ولابطال الحشد الشعبي"، مبيناً ان "الذين يدافعون عن تصريحات السبهان الوقحة هم جزءٌ من مشروع اذكاء الفتنة الطائفية لايقاع المزيد من القتل بين العراقيين". 

وأضاف الاعرجي أن "سكوت المملكة على تصريحات السفير يعني أن السعودية لم تغير سلوكها المعادي للعراق".

واعتبر السفير السعودي لدى العراق "المثير للجدل" ثامر السبهان اليوم الثلاثاء، أن وزارة الخارجية العراقية لا تمتلك الجرأة لغلق السفارة، مؤكداً أن تصريحاته الأخيرة تمثل رأي المملكة، فيما كشفت مصادر مُطلعة عن اتفاق بين الرياض وبغداد يسمح للسبهان بالتصريح والتعبير عن رأي المملكة بوضوح، فيما يتعلق بالحشد الشعبي والمرجعية الدينية.

وعد السفير السعودي في العراق ثامر السبهان أمس الاثنين، أن المرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف صمام "نفاق" وليس أمان، في تجاوز جديد يكشف عن الوقاحة السعودية ونبرتها "الطائفية، فيما استنكرت النائبة عن ائتلاف دولة القانون ابتسام الهلالي، تجاوز السبهان على المرجعية العليا في العراق وتطاوله على الحشد الشعبي، مطالبة الحكومة باتخاذ اجراءات قانونية سريعة وجريئة.

يأتي ذلك التجاوز بعد يومين من كلام وقح وتطاول رفضه أغلب السياسيين العراقيين، حيث قال إن "رفض الكورد ومحافظة الانبار “السنية” دخول قوات الحشد الشعبي”الشيعي” الى مناطقهم يبين “عدم مقبوليته من قبل المجتمع العراقي”، فيما اشار الى ان الجماعات التي تقف وراء احداث المقدادية لا تختلف عن تنظيم داعش.

بموازاة ذلك أصدر مكتب وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري عل هامش لقاءه الأخير بنظيره السعودي عادل الجبير أول أمس الأحد، قال فيه إن "الوزيرين أبديا رفضهما لتصريحات سفير المملكة في بغداد ثامر السبهان"، فيما أشار إلى الجبير أكد أن هذه التصريحات لا تعبر عن الموقف الرسمي للسعودية تجاه العراق.

لكن وزارة الخارجية السعودية ردت  على بيان مكتب الجعفري بشأن ما نسب من تصريحات لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير حول حديث السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان، مؤكدة أنها تصريحات "غير دقيقة".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك