Skip to main content

تسريبات عن "استبدال" السبهان ومصادر تكشف أسباب تصريحاته: التدخلات العراقية من إعدام النمر

المشهد السياسي الاثنين 25 كانون ثاني 2016 الساعة 11:24 صباحاً (عدد المشاهدات 1098)

بغداد/ حسن الشمري: 

كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية، الاثنين، عن تسريبات بشأن استبدال السفير السعودي لدى العراق بسفير آخر يراعي الوضع العراقي الخاص، فيما لفتت إلى أن تصريحاته بشأن الحشد الشعبي أتت رداً على موقف رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي من إعدام النمر.

ونقلت الصحيفة في تقرير اطلعت عليه "سكاي برس"، عن مصدر مُطلع القول إن "السفير السعودي حصل على ما يشبه الضوء الأخضر للحديث عن تلك المواضيع الحساسة، والهجوم على الحشد الشعبي، موضحة أنه "جاء من باب الرد غير المباشر على موقف العبادي من إعدام الشيخ النمر".

وأشارت إلى أن "السعودية أرادت، من خلال تصريحات سفيرها، إحراج العبادي لتقول له: "إذا كان الحشد الشعبي قضية داخلية، فإن قضية الشيخ النمر شأن داخلي أيضا"، لافتة إلى "وجود تسريبات تتحدث عن إمكانية مفاتحة الرياض باستبدال سفيرها بسفير آخر يراعي الوضع العراقي الخاص والعلاقات الثنائية بين البلدين".

وكان السبهان قد شنّ هجوماً لاذعاً على قوات «الحشد الشعبي»، معتبراً إياها «قواتٍ لا تجد مقبولية لدى أبناء المجتمع العراقي». وقال خلال مقابلة تلفزيونية، هي الثانية من نوعها خلال تسلمه منصبه، إن «رفض الأكراد والأنبار دخول الحشد الشعبي إلى مناطقهم، يبيّن عدم مقبولية الحشد من أبناء المجتمع العراقي»، متسائلاً عن حجم السلاح الذي يوجد بحوزة الحشد الشعبي فقط دون غيره، وهل ترضى الحكومة العراقية بحشود سنية مقابل الحشود الشيعية الحالية».

يذكر ان السعودية قد عيّنت، في شهر حزيران الماضي، الملحق العسكري في لبنان ثامر السبهان سفيراً لها في بغداد، فيما أدى لاحقاً القسم أمام الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز مع عدد من السفراء الجدد، الذين عيّنتهم المملكة سفراء لها في دول عدة.

وجوبه إعلان تعيين السبهان برفض أطراف سياسية عراقية عديدة بسبب رتبته العسكرية، فيما عدّ سياسيون ونواب وجوده في بغداد عملاً استخبارياً بعيداً عن العمل الدبلوماسي.

وتخلو السيرة الذاتية للسبهان من أية مناصب دبلوماسية، في وقت حفلت فيه بمناصب أمنية راوحت بين العادية والرفيعة، تعدّتها إلى المشاركة في عمليات عسكرية خارج السعودية، حيث حاز وسام تحرير الكويت.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة