Skip to main content

ضمن خفايا وزارة الخارجية...سفراء العراق مواطنين في بلدان عملهم

المشهد السياسي السبت 23 كانون ثاني 2016 الساعة 15:57 مساءً (عدد المشاهدات 1432)

بغداد/سكاي برس:م،أ

كشف مصدر سياسي مطلع، السبت، ان أكثر من سفير على مستوى عالي لدى العراق في الخارج يحملون جنسية ذالك البلد،ناهيك عن جنسيات مزدوجة يحملونها، مؤكدا ان الامر يخالف الدستور والقانون في العراق.

وقال المصدر لـ"سكاي برس"، إن "اغلب سفراء العراق  يعملون كمواطنين في بلدان عملهم الامر الذي يعد سابقة جديدة للبلاد"، مبينا ان "تعيين السفراء جاء بطلب حكومات بعض البلدان الى تعينهم في بلدانهم".

واكد ان " تلك البلدان هي من فرضتهم على خارجية العراق ،سيما وانهم يحملون جنسياتها ، وبالتالي يكون سفراء العراق هم مواطنون تلك الدول وتترتب عليهم حقوق المواطنة في بلدان عملهم".

وتابع ان "هذا يكون خرقا للدستور العراقي, اضافة الى ذلك بان هؤلاء السفراء لم يكونوا يعيشون بالعراق  بل لم يكونوا قد رأوه اصلا وتم ترشيحهم للعمل الدبلوماسي وهم في بلدانهم تلك".

واشار الى ان" من امثال هولاء هم لقمان عبد الرحيم عبد الكريم الفيلي سفير العراق في واشنطن وهو امريكي الجنسية، ومحمد مجيد عباس سفير العراق في ايران  وهو ايراني الجنسية وصلاح الشيخلي والان عبد المهيمن سفيرا العراق في بريطانيا  هما يحملان الجنسية البريطانية.

وتابع"طارق عقراوي سفير العراق في النمسا وهونمساوي الجنسية،وعادل مراد  سفير العراق في رومانيا وهو روماني الجنسية،وليد شلتاغ  سفير العراق في بولندا وهوبولندي الجنسية،هاوارد مراد سفير العراق في كندا وهوكندي الجنسية، سيامند عبد الصمد سفير العراق في هولنداوهو هولندي الجنسية وصفية السهيلسفيرة العراق في الاردن وهي اردنية الجنسية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك