Skip to main content

مجلس البصرة يتهم الحكومة التنفيذية بـ"العجز" عن حل النزاعات العشائرية

المشهد الأمني الأربعاء 30 كانون أول 2015 الساعة 12:29 مساءً (عدد المشاهدات 1271)

بغداد/ أريج الطائي:

 اتهم عضو مجلس محافظة البصرة مجيب الحساني، الأربعاء، الحكومة التنفيذية بـ"العجز" عن حل النزاعات العشائرية، معتبراً أنها تهدد أمن المحافظة إثر استخدام الأسلحة المتوسطة وقطع الطرق والمنافذ.

وقال الحساني في حديث لـ"سكاي برس"، إن "الأسباب التي تدعو للنزاع العشائري في البصرة بسيطة جدا ولا ترتقي إلى مستوى النزاع، إلا إن الأمور تفاقمت بعد عجز الحكومة التنفيذية من السيطرة على الوضع الأمني في المحافظة"، مبينا أن "النزاعات بدأت باستخدام الأسلحة المتوسطة كالهاونات والقاذفات والبي كي سي ومن ثم تحولت إلى قطع الطرق والمنافذ للتفتيش عن العشائر المتنازع معها".

وأضاف أن "الحكومة حتى الآن لم تتدخل بالمستوى المطلوب لحل هذه النزاعات التي تهدد امن المحافظة رغم المطالبات الكثيرة بتولي رئيس الوزراء و وزير الدفاع الأمور الأمنية في البصرة بشكل مباشر من خلال إرسال قوات أمنية إضافية بعد تردي الأوضاع فيها".

وكان النائب عن محافظة البصرة عبد السلام المالكي دعا اليوم الأربعاء، القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي إلى إعلان حالة الطوارئ في محافظة البصرة، مطالباً إياه بالتدخل فورا وإرسال قوات أمنية إضافية لمسك زمام الأمور في المحافظة.

وأعلنت خلية الأزمة في (8 كانون الأول 2015) عن بدء الاستعدادات لتنفيذ خطة أمنية جديدة في محافظة البصرة لمواجهة ظاهرة تزايد جرائم القتل والخطف والسطو المسلح تشمل إعادة توزيع نقاط التفتيش وتفعيل دوريات النجدة وإعادة هيكلة أفواج الطوارئ.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك