Skip to main content

المالكي يتهم النجيفي بالتعاون مع اردوغان "تمهيداً" لإعادة الدولة العثمانية

المشهد السياسي الثلاثاء 29 كانون أول 2015 الساعة 11:46 صباحاً (عدد المشاهدات 554)

بغداد/ حسن الشمري: اتهم النائب عن التحالف الوطني عبد السلام المالكي، الثلاثاء، محافظ نينوى السابق اثيل النجيفي بالتعاون مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان "تمهيداً" لإعادة الدولة العثمانية.

وقال المالكي في بيان إن "تركيا انتهكت سيادة العراق ولم تلتزم بالأعراف والقوانين الدولية وما تفعله رسالة واضحة للمجتمع الدولي لأنها تسعى لإعادة الدولة العثمانية"، مضيفا أننا "نعتبر الأتراك اليوم أصبحوا غزاة وطامعين في الأراضي العراقية وهذا احتلال جديد وتركيا تحاول فرض هيمنتها على العراق" .

وأوضح أن "السياسية الاردوغانية المرتبطة باثيل النجيفي وأعوانه الذين باعوا الموصل يحاولون التمهيد إلى احتلال تركي جديد للموصل وإعادة أمجاد الدولة العثمانية لكن للأسف وهيهات أن تكون هناك مواطئ قدم لأي تركي على الأراضي العراقية"، مؤكداً "مثلما حررت الانبار لن يكون هناك وجود لأي جندي تركي في الموصل وهذا الوعد اتخذته الحكومة وأبناء القوات المسلحة والشعب العراقي وحتى رسالة الحشد الشعبي كانت واضحة". 

ودعا المالكي الأتراك إلى إعادة حساباتهم وعدم اللعب بالعاب مكشوفة وان يكونوا أكثر حرصا على علاقات حسن الجوار وان لا تأخذهم سياسية الأجندات التي يحاولون جلبها إلى الموصل"، مشيراً إلى أن "من يرغب من السياسيين الامتثال لهذا المشروع فنقول انه مشروع فاشل ومقبور ولن يكون للأتراك موطئ قدم بالعراق بوجود أبناء الشعب العراقي".

وكانت وزارة الخارجية العراقية أعلنت الخميس 24 من الشهر الحالي ، أن الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب قرر بالإجماع إدانة الحكومة التركية لانتهاك سيادة العراق، فيما بينت أنه اعتبر هذا الفعل تهديداً للأمن القومي العربي.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة