Skip to main content

العدل تعلن اعتقال اكثر من 500 مخبر سري بتهمة الادعاء الكيدي

شؤون محلية الجمعة 25 كانون أول 2015 الساعة 10:06 صباحاً (عدد المشاهدات 1356)

 بغداد/سكاي برس: أعلن وزير العدل حيدر الزاملي، الجمعة،عن اعتقال أكثر من 500 مخبر سري وتقديمهم للمحاكمة بعد توجيه تهمة الإدعاء الكيدي إلى قضاياهم، فيما أشار إلى خلو السجون التابعة لوزارته من أي انتهاكات لحقوق الإنسان.

وقال الزاملي في مقابلة تابعتها "سكاي برس"، إن "أكثر من 500 مخبر سري تم إلقاء القبض عليهم مؤخرا وتقديمهم للمحاكمة بعد توجيه تهمة الإدعاء الكيدي إلى قضاياهم"، لافتا إلى أن "أحكام الإعدام والقضايا الموجودة في مجلس القضاء الأعلى التي تتضمن وجود مخبر سري يتم تدقيقها بشكل مركز".

وأضاف أن "السجون التابعة لوزارة العدل لا توجد فيها أي انتهاكات لحقوق الإنسان"، مشيرا إلى "وضع منظومة كاميرات تغطي جميع الزنزانات بما فيها الحجز الانفرادي لغرض الشفافية".

وبشأن سؤاله عما أثير بشأن وجود سجناء قضوا شهورا في المعتقلات دون أن تتم محاكمتهم، أكد الزاملي، أن "جزءا من هذا الكلام صحيح وهناك خط تعاون مع مجلس القضاء الأعلى بهذا الصدد".

وأوضح أن "هؤلاء كانوا موجودين في معتقلات الاحتلال الأميركي، وعند خروج الاحتلال تبين أن مجموعة منهم لا يملكون أوامر قضائية وتم إيداعهم في السجون من دون ملفات".

وتابع الزاملي، أن "مجلس القضاء الأعلى سيرسل لجنة من القضاة لبحث ملفات هؤلاء الأشخاص، وإذا ثبت أن السجين غير مستكمل لأوراقه فسيتم إطلاق سراحه مباشرة".

وكشف مجلس القضاء الأعلى، في وقت سابق، عن وجود 498 مخبرا سريا "كاذبا" في بغداد، فيما أكد إحالتهم إلى المحاكم بعد تبليغهم "أخبارا كاذبة".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة