Skip to main content

كردستان تعقد صفقة تسليح "سرية" مع أوكرانيا برعاية أمريكية وتمويل سعودي

المشهد الأمني الثلاثاء 22 كانون أول 2015 الساعة 10:44 صباحاً (عدد المشاهدات 1438)

بغداد/سكاي برس:م،أ

كشف مصدر سياسي مطلع، الثلاثاء، عن عقد حكومة إقليم كردستان صفقة تسليح "سرية" مع أوكرانيا  بملايين الدولارات، مبينا أن الصفقة تمت برعاية أمريكية وبتمويل سعودي.

وقال المصدر لـ"سكاي برس"، إن "إقليم كردستان عقد صفقة تسليح أوكرانية بملايين الدولارات برعاية الولايات المتحدة الأمريكية"، مبينا أن "الصفقة تمت صورة سرية ودون علم الحكومة المركزية في بغداد".

واضاف انه "خلال زيارة مسعود البارزاني للسعودية ولقاءه بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز تم الاتفاق على ان تدفع السعودية جزء كبير من اموال الصفقة مقابل موافقة كردستان على بعض الشروط التي لم تحددها الأخيرة بعد".

وكان رئيس اقليم كردستان طلب ، امس الاثنين، من حزبه التوصل مع الاحزاب الاخرى على آلية لاجراء استفتاء حول الاستقلال.

يشار الى ان النائبة عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف انتقدت في وقت سابق، قيام الاتحاد الأوربي بإعطاء الضوء الأخضر لدول الاتحاد بتسليح إقليم كردستان، واصفة أية عملية تسليح خارج نطاق الحكومة العراقية أنها لا تختلف عن صفقات التسليح التي تعقدها المافيا مع جماعات قومية في أية دولة تشهد نزاعات قبلية أو عرقية في آسيا وأفريقيا، داعية الاتحاد الأوربي إلى التراجع عن قراره.

يذكر ان مصادر مطلعة كشفت في وقت سابق، ان العاهل السعودي اشترط على رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني مساعدته بمبلغ قيمتة 8 مليار دولار مقابل مساعدة القوى السنية العربية في البرلمان العراقي على تشريع قانون الحرس الوطني.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك