Skip to main content

الأمم المتحدة : مليون مهاجر وصلوا أوروبا عام 2015

عربية ودولية الثلاثاء 22 كانون أول 2015 الساعة 18:04 مساءً (عدد المشاهدات 542)

بغداد /سكاي برس:  أعلنت منظمة الأمم المتحدة والمنظمة الدولية للهجرة أن حوالي مليون مهاجر وصلوا أوروبا عام 2015 ، معظمهم عبر البحر المتوسط .

وجاء في بيان مشترك بين المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظمة الهجرة الدولية ، أنه بحلول 21 من ديسمبر/كانون الأول بلغ عدد المهاجرين الذين عبروا البحر المتوسط قاصدين سواحل أوروبا نحو 970 ألف شخص ، فيما توجه أكثر من 34 ألف شخص عبروا الأراضي التركية متوجهين إلى بلغاريا واليونان .

وفي مذكرة أخرى مخصصة لوسائل الإعلام أشارة المنظمة الدولية للهجرة إلى أن الحديث يدور عن أكبر تدفق للاجئين إلى أوروبا منذ نهاية الحرب العالمية العظمى ، علما أنه في عام 2014 بلغ عدد المهاجرين وللاجئين الذين وصلوا إلى أوروبا حوالي 220 ألف شخص .

وبحسب الإحصائيات الدولية فإن 3692 شخصا غرقوا أو فقدوا في مياه البحر منذ بداية هذا العام .

وذكرت المنظمتان أن السوريين الفارين من الحرب في بلادهم شكلوا نصف عدد اللاجئين الذين عبروا مياه البحر المتوسط ، في الوقت الذي مثل الأفغان 20% ، والعراقيون 7% من الوافدين .

ونقل بيان المنظمتين عن المفوض السامي لشؤون اللاجئين أنتونيو غوتيريس أنه على الرغم من تنامي النزعات المناهضة للأجانب في بعض مناطق أوروبا ، فيجب الإقرار بمساهمات إيجابية يقدمها المهاجرون واللاجئون للمجتمعات التي يعيشون فيها .

ودعا غوتيريس إلى حماية القيم الأوروبية الأساسية مثل احترام حقوق الإنسان ، والتسامح ، والتنوع .

من جانبه قال المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة ويليام لاسي سوينغ " إننا نعلم أن الهجرة لا يمكن تفاديها وهي شيء ضروري ومرحب به " .

وأشارت الإحصائيات إلى أن الغالبية الساحقة من الوافدين (أكثر من 821 ألف شخص) مروا باليونان ، ووصل 810 آلاف منهم إليها بحرا .

وبحسب المنظمة التي مقرها جنيف فإنه خلال شهر ديسمبر الحالي وحده وصل حوالي 67 ألف شخص السواحل اليونانية .

ومنذ بداية العام الجاري وصل حوالي 150 مهاجرا ولاجئا إلى إيطاليا ، ونحو 30 ألفا إلى بلغاريا ، وأكثر من 3.800 إلى إسبانيا ، و269 إلى قبرص ، و106 إلى مالطا .

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة