Skip to main content

استثنى كردستان.. زيباري يقترح "استقطاع" 100 ألف دينار من الموظفين لسد عجز الموازنة

مال وأعمال الثلاثاء 22 كانون أول 2015 الساعة 13:00 مساءً (عدد المشاهدات 625)

بغداد/ حسن الشمري: كشف مصدر مطلع، الثلاثاء، عن تقديم وزير المالية هوشيار زيباري مقترحاً بـ"استقطاع" 100 ألف دينار من الموظفين لسد عجز الموازنة، فيما أكد أن المقترح يستثني موظفي الإقليم.

وقال المصدر في حديث لـ"سكاي برس"، إن "وزير المالية هوشيار زيباري قدم إلى مجلس الوزراء خلال جلية أمس الاعتيادية مقترحاً بـ"استقطاع" 100 ألف دينار من الموظفين لسد عجز الموازنة البالغ أكثر من 21 مليار دولار".

وأضاف أن "زيباري استثنى موظفي إقليم كردستان من المقترح"، مشيراً إلى أن "الحكومة المركزية تدفع رواتب موظفي الإقليم بناءاً على اتفاق نفطي معطل وغير منفذ من الجانب الكردي".

وكان مجلس النواب صوت الأربعاء (16 كانون الأول 2015) على استقطاع 3% من جميع رواتب الموظفين والمتقاعدين ومنح 60% منها للحشد و40% للنازحين.

وترتبط الحكومة الاتحادية بـ"اتفاق نفطي" مع حكومة الإقليم بعد موافقة مجلس الوزراء في (2 كانون الأول 2014)، على الاتفاق الذي ينص على تصدير 300 ألف برميل يوميا من حقول كركوك و250 إلف برميل من حقول كردستان إلى بغداد، مقابل صرف نسبة الإقليم البالغة 17 % من الموازنة العامة.

إلا أن الاتفاق لم ينفذ بحسب تصريحات المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء سعد الحديثي التي قال فيها، إن حكومة إقليم كردستان لم تلتزم بالاتفاق النفطي مع حكومة المركز، مهدداً باتخاذ خيارات ″أحادية الجانب″، وفرض أمر على أرض الواقع بدون ″التشاور″ مع الشركاء السياسيين.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك