Skip to main content

ردا على ارسال قوات ايطالية... الموارد المائية تؤكد عدم حاجتها لذلك وسد الموصل محمي بأبناءه

شؤون محلية الاثنين 21 كانون أول 2015 الساعة 12:57 مساءً (عدد المشاهدات 966)

بغداد/سكاي برس: اكدت وزارة الموارد المائية، الاثنين، أنها لا تحتاج لقوة إيطالية لحماية الشركة المتعاقد معها لصيانة سد الموصل، مشددة على أن القوات العراقية أولى من غيرها بحماية أراضيها والمنشآت الواقعة عليها.

وقال وزير الموارد المائية محسن الشمري في بيان صدر عقب استقباله السفير الايطالي في بغداد ماركو كارينوس وتلقته "سكاي برس"، إن "شركة (تريفي) الايطالية المتعاقد معها لصيانة سد الموصل ستكون محمية من القوات العراقية، ولا حاجة لأي دعم من أي قوة خارجية"، مشيرة الى "إتمام الإجراءات المتعلقة بالتعاقد من اجل صيانة سد الموصل، والمتضمن أعمال التحشية وصيانة المنافذ السفلى للسد".

وأضاف الشمري، أن "القوات العراقية أولى من غيرها بحماية أراضيها والمنشآت الواقعة عليها والعاملين فيها"، داعياً الى "تقوية العلاقات الثنائية بين البلدين وبما يخدم الواقع الاروائي في العراق".

وكان رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينتسي أعلن في (16 كانون الأول 2015)، أن قوات مقاتلة من بلاده بصدد التوجه الى العراق للمشاركة في مواجهة "داعش" وحماية سد الموصل من الانهيار، مبينا أن 450 جنديا سيغادرون الى الموصل بعد موافقة البرلمان.

يذكر أن سد الموصل المشيد على نهر دجلة يعد أكبر سد في العراق، ورابع أضخم سد في الشرق الأوسط، وتم تدشينه في عام ١٩٨٦، وبلغت كلفة إنشاءه أكثر من مليار دولار، ويصل ارتفاع السد الى ١١٣ متراً، ويبلغ طوله نحو ٣،٤ كم، ويحتجز السد خلفه بحيرة شاسعة وخزاناً ضخماً يضم نحو ٨ مليارات متر مكعب من المياه.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة