Skip to main content

ماذا يحدث لو إنهار سد الموصل؟؟

شؤون محلية الثلاثاء 15 كانون أول 2015 الساعة 10:42 صباحاً (عدد المشاهدات 2764)

بغداد/حسن الشمري: تضاربت الأنباء خلال الأيام الأخيرة، بشأن "تآكل" سد الموصل واحتمالية إنهياره، في وقت نفى محافظ نينوى تلك الأنباء، عاداً إياها "غير صحيحة وتفتقر للمصداقية"، ولكن يبقى السؤال ماذا يحدث لو إنهار السد؟؟

تقارير متخصصة ذكرت وصول التخسفات الأرضية تحت جدران السد إلى مراحل متقدمة، أدت إلى تزايد الشقوق في هذه الجدران، وعلى أثرها شكلت السفارة الأمريكية في بغداد خلية أزمة من المتخصصين تجتمع أسبوعيا لمعاينة وتقدير آخر التطورات.

إحدى توصيات الخلية التي تم تشكيلها هي إرسال فريق غوص متخصص من أفراد البحرية الأمريكية ليغوصوا إلى قاع السد لمعاينته عن كثب.

مركز بحوث السدود والموارد المائية في جامعة الموصل أعد دراسة في عام 2009 وقدمها في المؤتمر العالمي الثالث عشر لتكنولوجيا المياه الذي عقد في مصر، أشارت إلى انه في حالة انهيار السد فان 207632 متر مكعب من المياه سيتدفق بسرعة 3.5 كلم في الثانية وبارتفاع 25.3 متر في الساعات التسعة الأولى من الكارثة، معرضا أكثر من نصف مدينة الموصل إلى الغرق بمياه يصل ارتفاعها 20 مترا.

وبحسب الدراسة أن الكارثة البشرية والاقتصادية سوف لا تشمل الموصل فحسب، فالأرقام تشير إلى إن حصيلة الكارثة ستؤدى إلى مقتل وتشريد أكثر من مليوني عراقي، فضلا عن اكتساح مياه السيول على مسافة 500 كم ضمن امتداد مجرى نهر دجلة، مكتسحا أمامه كل ما على الأرض وستغمر المياه أجزاء كبيرة من العاصمة بغداد تصل لارتفاع أربعة أمتار.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك