Skip to main content

كويكب ضخم يقترب من الأرض في رأس السنة

منوعات الثلاثاء 15 كانون أول 2015 الساعة 11:03 صباحاً (عدد المشاهدات 468)

بغداد/سكاي برس: حذر علماء الفيزياء الفلكية من ان كويكباً ضخماً سيقترب من الأرض في عيد الميلاد ويمكن ان يسبب مشاكل عديدة.

اعلن خبراء وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" ان هذا الكويكب "SD220 2003 " يشكل خطرا كبيرا بالنسبة للأرض حيث بإمكانه تحفيز ثوران البراكين ووقوع زلازل قوية. وحسب توقعاتهم سيصل الى كوكب الأرض يوم 25 كانون الأول الجاري.

من جانبه يقول البروفيسور فلاديمير ليبونوف من جامعة موسكو، رئيس مختبر مراقبة الفضاء، في تصريح تابعته"سكاي برس"، "أولا هذا لن يكون في هذه السنة، وثانيا، تم اكتشاف هذا الكويكب قبل 15 سنة مضت وهو تحت المراقبة المستمرة وقد حددنا مداره".

واضاف ان "مداره يمكن ان يتغير حقا ونادرا ما يقترب من كوكب الأرض، وهو سيمر حاليا بالقرب من الأرض بالمقاسات الفضائية، حيث سيكون على مسافة 20 مليون كيلومتر منها، ولكنه لن يقترب في المرات الخمس المقبلة أكثر من مسافة 1.5 مليون كيلومتر من الأرض، وقطر هذا الكويكب يزيد على الـ 1000م".

واشار ليبونوف "ان اصطدام أجسام بهذا الحجم بالأرض يسبب أضرارا أكبر بآلاف المرات من تلك التي سببها كويكب تشيليابينسك. ولكن هذه حالات نادرة جدا، لذلك لن يحدث هذا الأمر خلال العشرات من السنين المقبلة، ومن الصعوبة بمكان اكتشاف هذه الكويكبات رغم كثرتها لأنها تظهر فقط بصورة مفاجئة"

حمل تطبيق skypressiq على جوالك