Skip to main content

اعصار يهدد الفلبين وإجلاء 750 ألف شخص

منوعات الاثنين 14 كانون أول 2015 الساعة 13:23 مساءً (عدد المشاهدات 1181)

بغداد / سكاي برس: حذرت السلطات الفلبينية أنه تم إجلاء مئات الآلاف من وسط الفلبين ، الاثنين،  في الوقت الذي وصل فيه إلى البر إعصار يثير رياحا وصلت سرعتها إلى 150 كيلومترا في الساعة مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة يمكن أن تسبب فيضانات وانهيارات أرضية.

وأُلغيت نحو 40 رحلة جوية داخلية في حين أمرت السلطات 73 عبارة ومئات من سفن صيد الأسماك بعدم الإبحار في الوقت الذي اجتاح فيه الإعصار ميلور قرية باتاج على الطرف الشمالي من جزيرة سامار.

ومن المتوقع أن يمر الإعصار ميلور المعروف محليا باسم نونا عبر جزر قريبة قبل وصوله للبر في وقت لاحق اليوم الاثنين قرب سورسوجون الواقعة على بعد نحو 385 كيلومترا جنوب شرقي العاصمة مانيلا في جزيرة لوزون الرئيسية المكتظة بالسكان.

وسلك ميلور طريقا مماثلا للإعصار هايان وهو إعصار من الفئة الخامسة اجتاح وسط الفلبين عام 2013 وخلف نحو ثمانية آلاف قتيل أو مفقود.

وأغلقت سلطات مكافحة الكوارث المدارس وبعض المكاتب بشكل مؤقت وأجلت نحو 750 ألف شخص في ثلاثة أقاليم.

وتقطعت السبل بنحو ثمانية آلاف شخص في موانيء بعد أن أوقف خفر السواحل كل خدمات العبارات والصيد في وسط الفلبين.

وقال آدم دوتي من موقع أكواويذر لتوقعات الطقس إن"ميلور إعصار مركز جدا ومن ثم فإن ذلك سيحول دون امتداد أشد آثاره تدميرا بعيدا جدا عن مركزه."

وأضاف إن الإعصار ضعُف قليلا بعد مواجهته هواء أكثر جفافا في ساعة مبكرة من صباح الاثنين.

وأضاف "على الرغم من أن ميلور لن يصل للبر كإعصار قوي جدا مثلما كان يُخشى من قبل فإنه مازال يمثل خطرا على الأرواح والممتلكات. 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك