Skip to main content

الحكومة العراقية ترد على أردوغان وتتهمه بـ"خلط الاوراق" وتضليل الرأي العام

المشهد السياسي الخميس 10 كانون أول 2015 الساعة 07:35 صباحاً (عدد المشاهدات 914)

بغداد/ حسن الشمري: 

ردت الحكومة العراقية، الخميس، على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التي أدعة فيها بأن القوات التركية دخلت مخيم بعشيقة قرب الموصل منذ عام 2014 بطلب من رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، متهمة أردوغان بـ"خلط الاوراق" وتضليل الرأي العام.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان تلقته "سكاي برس"، إن "دخول القوة العسكرية التركية الى الاراضي العراقية كان دون علم الحكومة العراقية ومن دون طلب او اذن من السلطات الاتحادية العراقية"، مبيناً أن "اي تصريح عدا ذلك ومن اي جهة صدر غير حقيقي ولايستند الى معلومات دقيقة ويقصد منه خلط الاوراق وتضليل الراي العام".

وأضاف أن "الحديث عن مهام التدريب وتواجد القوات العسكرية لن يضيع حقيقة الخرق الفاضح للسيادة العراقية من قبل الجانب التركي".

وكشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، عن تواجد أفراد الجيش التركي في مخيم بعشيقة قرب الموصل منذ عام 2014، فيما أكد ان هذه القوات دخلت بناء على طلب من رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي.

وكانت تركيا أرسلت قرابة 150 جنديا الأسبوع الماضي إلى منطقة بعشيقة لاستبدال الوحدة العسكرية المكلفة بتدريب البشمركة منذ عامين ونصف العام، وتم استقدام ما بين عشرين و25 دبابة للمنطقة أثناء عملية التبديل.

غير أن تلك الخطوة أثارت توترا بين البلدين، فأعلن البرلمان العراقي الأربعاء رفض التدخل التركي في الأراضي العراقية، وطالب تركيا بسحب قواتها فورا من الأراضي العراقية.

وكانت وزارة الخارجية العراقية أعلنت اليوم الخميس، عن شروعها بالاتصال بالدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن لإستصدار قرار من المجلس يدين "الانتهاك" التركي للسيادة العراقية، فيما طلبت من الجامعة العربية لعقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب لبحث تداعيات هذا الانتهاك.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك