Skip to main content

العراق يجري اتصالات مع المجتمع الدولي لإستصدار قرار من مجلس الأمن يدين "الانتهاك" التركي

المشهد السياسي الأربعاء 09 كانون أول 2015 الساعة 22:14 مساءً (عدد المشاهدات 1233)

بغداد/حسن الشمري: 

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، الخميس، عن شروعها بالاتصال بالدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن لإستصدار قرار من المجلس يدين "الانتهاك" التركي للسيادة العراقية، فيما طلبت من الجامعة العربية لعقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب لبحث تداعيات هذا الانتهاك.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة احمد جمال في بيان تلقته "سكاي برس"، إن "وزارة الخارجية العراقية شرعت بإجراء اتصالاتها مع المجتمع الدولي ، حيث باشرت الاتصال بالدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى عدد من الدول الصديقة لتدارس اتخاذ موقف دولي تجاه الانتهاك التركي للسيادة العراقية وحشد الدعم الدولي لإستصدار قرار من مجلس الأمن يدين هذا الانتهاك".

وأضاف أن "الوزارة تقدمت بطلب للجامعة العربية من أجل عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب لبحث تداعيات هذا الانتهاك واتخاذ موقف عربي تجاهه".

وصوت مجلس النواب في جلسته التي عقدت امس الأربعاء (9 كانون الأول 2015)، على قرار يدين التدخل التركي في العراق، فيما حذرت وزارة الخارجية التركية، امس الأربعاء، رعاياها من السفر إلى العراق باستثناء إقليم كردستان، عازية ذلك إلى "أسباب أمنية".

وهددت وزارة الخارجية العراقية، اول أمس الثلاثاء (8 كانون الاول 2015)، بتقديم شكوى رسمية ل‍‍مجلس الأمن والتحرك نحو المجتمع الدولي لاتخاذ موقف تجاه "الانتهاك التركي" في حال لم تقم تركيا بسحب قواتها من العراق، فيما أكدت حرص بغداد على إدامة العلاقات الثنائية مع أنقرة بما ينعكس إيجابا على مصالح البلدين.

كما خول مجلس الوزراء، اول امس الثلاثاء، رئيس الحكومة حيدر العبادي اتخاذ الإجراءات المناسبة إزاء "التجاوز التركي" على الحدود العراقية، مؤكدا أن السيادة الوطنية وحدود البلاد الجغرافية "خط احمر لا يسمح بالنيل منها"، فيما طالب الحكومة التركية بسحب قواتها وإعلان احترامها للسيادة العراقية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة