Skip to main content

تركيا تتحدى تهديدات العراق وتؤكد: لن نسحب قواتنا في الوقت الحالي

المشهد السياسي الثلاثاء 08 كانون أول 2015 الساعة 01:43 صباحاً (عدد المشاهدات 1312)

بغداد/ حسن الشمري: 

تحدت الحكومة التركية، الثلاثاء، المهلة التي حددها مجلس الأمن الوطني العراقي لانسحاب القوات التركية من أطراف الموصل، مؤكدة أنها لن تسحب قواتها من العراق حالياً، فيما أشارت الى ايقاف ارسال قوات الى شمال العراق في الوقت الراهن.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية تانجو بلجيج في تصريح أوردته "رويترز" واطلعت عليه "سكاي برس"، إن "وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو أبلغ نظيره العراقي إبراهيم الجعفري في مكالمة هاتفية أن تركيا أوقفت إرسال قوات إلى شمال العراق في الوقت الراهن إلا أنها لن تسحب الجنود المتواجدين هناك بالفعل".

وأضاف بلجيج، أن "تشاووش أوغلو كرر احترام أنقرة لوحدة الأراضي العراقية في المكالمة التي أجريت في وقت متأخر من مساء أمس الاثنين". 

وتظاهر عشرات المواطنين، اليوم الثلاثاء (8 كانون الاول 2015)، امام مبنى السفارة التركية وسط العاصمة بغداد احتجاجاً على دخول قوات تركية الى الأراضي العراقية، مطالبين بسحب هذه القوات "فوراً".

ورفض رئيس الوزراء حيدر العبادي، امس الاثنين (7 كانون الاول 2015)، دخول قوات تركية الى العراق، متحدياً أنقرة بإبراز أي دليل يثبت علم الحكومة العراقية بشأن دخول قواتها للعراق، فيما شدد على أهمية إيقاف تهريب النفط من قبل "داعش" عن طريق تركيا.

وأكد وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، امس الاثنين، أن العراق "سيصعد الموقف" ضد الحكومة التركية في حال انتهاء مهلة الـ48 ساعة التي اعطتها الحكومة العراقية لانسحاب القوات التركية من اطراف الموصل.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة