Skip to main content

كلية الطب بجامعة الكوفة :تشهد ولادة أول طفل عراقي من جنين مجمد.

شؤون محلية الاثنين 30 تشرين ثاني 2015 الساعة 03:13 صباحاً (عدد المشاهدات 1672)

النجف /سكاي برس : نجح فريق طبي مشترك ضم أطباء الأجنة والنسائية والتوليد في كلية الطب بجامعة الكوفة ودائرة صحة النجف الأشرف من تحقيق إنجاز علمي بولادة أول طفل في العراق بطريقة تجميد الأجنة بعد إجراء عملية أطفال أنابيب للزوجين بآلية الحقن ألمجهري. وتعد عملية التجميد بطريقة التزجيج الأحدث عالميا في هذا المجال.

وذكر أحد أعضاء الفريق الدكتور علي إبراهيم رحيم ،"أن هذه الطريقة تتلخص بإدخال الزوجة ببرنامج الإباضة المضاعفة من قبل الطبيبة النسائية لما يقرب من أسبوعين مع متابعة الفحوص الهرمونية والسونار ثم سحب البيوض وتسليمها إلى طبيب الأجنة لتقويم مدى نضجها ونوعيتها وإعدادها لعملية الحقن المجهري.".

وأضاف أنه." بعد عملية الحقن المجهري ومتابعة حالة الإخصاب للبيوض وعملية تطور الأجنة وانقسام خلاياها يتم إرجاع الأجنة إلى الرحم بمعدل 2-4 أجنة بالاعتماد على حالة الأجنة وعمر المريضة وسبب العقم بينما يقوم اختصاصي الأجنة بتجميد المتبقي منها وحفظها بواسطة النتروجين السائل بدرجة (-196)،" .وعند عدم حصول الحمل يتم تهيئة الزوجة لعملية نقل الأجنة إذ يقوم الطبيب المختص بإذابة الأجنة المجمدة وتقويم حالتها وإرجاعها إلى الرحم ويجرى تحليل الحمل بعد فترة أسبوعين.

يذكرأن هنالك ثلاث حالات حمل أخرى من أجنة مجمدة يقوم الفريق بمتابعتها حاليا أحدها قريبة الولادة.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة