Skip to main content

عبد اللطيف يكشف عن مخطط لتدمير الاقتصاد الوطني ويحذر من الاقتراض الخارجي

مال وأعمال الخميس 26 تشرين ثاني 2015 الساعة 00:51 صباحاً (عدد المشاهدات 296)

بغداد/سكاي برس: كشف النائب السابق وائل عبد اللطيف، الخميس، عن مخطط لاستهداف وتدمير الاقتصاد الوطني من قبل بعض الدول، محذرا من اللجوء الى الاقتراض الخارجي لانه سيثقل كاهل الدولة.

وقال عبد اللطيف في حديث متلفز، إن "على اللجنة المالية النيابية الاستماع الى اراء المحافظين السابقين للبنك المركزي بشأن مصير الاموال العراقية", مبيناً ان "ما كشفته اللجنة المالية بوجود 42 شركة وهمية ومصارف ليست لها القدرة بشراء عملة الدولار التي تعاملت فيها مع البنك المركزي يدعو الى التحقيق والاستبيان من جميع المعنيين في البنك المركزي من السابقين والحاليين".

واضاف ان "هنالك تحدي وتخطيط لاستهداف وتدمير اقتصاد الدولة العراقية من قبل بعض الدول الخارجية, موضحاً ان عملية الاقتراض خاطئة وسبق ان نبهت عليها المرجعية الدينية , لكونها تمثل خطرا على البلاد لما تحمله للعراق من ديون اضافية".

وتابع عبد اللطيف ان "البلاد لايمكن ان تنهض باقتصادها وهي محملة بديون جولة التراخيص والبنوك الدولية في ظل الانفاق غير المخطط له واستمرار سياسة التعيينات والملاك المتحرك للوزراء".

ويشهد العراق ودول عديدة في العالم ازمة اقتصادية، نتيجة هبوط اسعار البترول، في البورصة العالمية، دون 48 دولار للبرميل الواحد، بعد ان كان 110 دولارات.

ويعتمد العراق، بنسبة 85 %، على البترول فضلا عن ايران وروسيا المتضرران الاكبر مع العراق في انخفاض الاسعار، نتيجة ذلك، اضطرت الحكومة العراقية ان تعلن، اجراء عمليات تقشف، بشكل عام في البلاد في محاولة لسد العجز الحاصل بالموازنة، فضلا عن ذلك اعلنت الحكومة العراقية، تخفيض رواتب مجلس الوزراء نسبة 50 %.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك