Skip to main content

مصدر : نفط كوردستان يصل البلطيق

مال وأعمال الجمعة 20 تشرين ثاني 2015 الساعة 02:04 صباحاً (عدد المشاهدات 630)

بغداد / سكاي برس: ذكرت مصادر تجارية وبيانات شحن أن إقليم كوردستان بدأ يستهدف أسواق خام البلطيق في شمال غرب أوروبا.

وأفادت المصادر بوصول ما لا يقل عن ثلاث سفن محملة بنفط كوردستان إلى مينائي جدانسك البولندي وبوتينج الليتواني على بحر البلطيق في شهري تشرين الأول أكتوبر وتشرين الثاني نوفمبر.

وقال مصدر في شركة تعمل في تجارة السلع "إنها أول إمدادات كوردية تصل إلى شمال أوروبا"، لتنافس الإمدادات الروسية التقليدية وتزيد تخمة المعروض في المنطقة.

وقالت مصادر تجارية إن الناقلة سيكينوس المحملة بنفط كوردستان وصلت ميناء جدانسك على بحر البلطيق أواخر تشرين الأول أكتوبر، وإن الميناء سيشهد وصول شحنة أخرى على متن الناقلة مينرفا جورجيا في تشرين الثاني نوفمبر الحالي.

وكان وزير الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كوردستان، آشتي هورامي، أعلن قبل يومين للمرة الأولى تفاصيل عمليات تصدير النفط من كوردستان، مشيرا إلى أن صادرات الإقليم تصل الآن إلى عشر دول.

ويزيد وصول الإمدادات الكوردية حدة المنافسة بين روسيا ودول منظمة أوبك على الحصة السوقية، وبحسب بيانات شحن وتجار فإن بي.كيه.إن أورلن PKN أكبر شركة تكرير بولندية ستنقل 100 ألف طن من نفط كركوك إلى مصفاتها مازيكيو في ليتوانيا هذا الشهر.

وجرى تحميل الشحنة في ميناء جيهان التركي في الثامن من تشرين الثاني نوفمبر الجاري، وتصل ميناء بوتينج الليتواني في (22/11/2015).

ولم تقدم بي.كيه.إن التي تسيطر عليها الدولة تعليقا فوريا، لكن رئيسها التنفيذي جاشيك كراويك قال لصحيفة يومية هذا الأسبوع إن الشركة توسع قاعدة إمداداتها.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك