Skip to main content

المالكي: واشنطن كانت تعلم بعبور داعش من سوريا للعراق

المشهد السياسي الأحد 08 تشرين ثاني 2015 الساعة 13:25 مساءً (عدد المشاهدات 360)

بغداد/سكاي برس: اتهم زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، الاحد، الولايات المتحدة بمساهمتها بسقوط الموصل على يد عصابات داعش الارهابية لانها كانت تعلم بعبور مسلحي التنظيم من سوريا للعراق، فيما اكد حرصه على نجاح حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي والاستمرار بالاصلاحات.

وقال المالكي في حديث متلفز تابعته "سكاي برس"، إن "الحكومة الامريكية كانت تعلم بعبور مسلحي داعش الارهابي من سوريا الى الموصل بالعراق"، مشيرا الى ان "ضربات التحالف الدولي غير فعالة وسقوط الرمادي دليل ذلك".

واضاف ان "مشاريع تقسيم العراق جارية والخلافات السياسية تساعد على تنفيذها"، مبينا ان "الاتفاقية الموقعه بين بغداد وواشنطن قائمة على اساس سيادة العراق".

واوضح ان "مجموعة من المعايير والاهداف تجعل من روسيا جادة بضرب تنظيم داعش الارهابي بالمنطقة، وروسيا وقفت الى جانب سوريا والعراق بعدما تخلت عنهما دول عربية واجنبية، وطالبنا بالموافقه على انخراط روسيا بالحرب ضد الارهاب في العراق"، مشيرا الى ان "هناك ضغوط امريكية ساهمت بمنع انخراط التحالف الرباعي بالحرب ضد الارهاب في العراق".

واكد المالكي ان "الفرصة مواتية لتنفيذ الاصلاحات وينبغي الاستمرار فيها لشمل العملية السياسية"، مبينا ان "سحب التفويض من العبادي بشأن الاصلاحات يأتي للتأكيد على دور البرلمان".

وتابع "نحن حريصون على نجاح حكومة العبادي ولا نعرقل عملها، واتهامات الفساد يجب ان تقترن بالبراهين والارقام الصحيحة"، مشيرا الى ان "اجمالي ما تم صرفه منذ عام 2004 ولغاية 2014 هو 624 مليار دولار وما تم صرفه للاستثمار يبلغ 167 مليار دولار".

يذكر ان رئيس الوزراء اصدر حزمة اصلاحات جديدة تضمنت الغاء مناصب نواب رئيسي الجمهورية والوزراء وتقليص النفقات والغاء بعض المناصب.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك