Skip to main content

الإمارات والكويت تتصدران مؤشر الرفاهية والسعودين غاضبين

عربية ودولية السبت 07 تشرين ثاني 2015 الساعة 18:47 مساءً (عدد المشاهدات 713)

بغداد /سكاي برس : حلّت الإمارات والكويت في أوائل الدول العربية بمؤشر الرفاهية العالمي عن عام 2015، بينما حلت السعودية في المركز الثالث، وهو ما أثار غضب السعوديين على الشبكات الاجتماعية.

مؤشر الرفاهية بين دول العالم يصدره معهد ليغاتوم البريطاني، والذي يصنف 142 دولة وفقا لـ8 مؤشرات هي الاقتصاد، وريادة الأعمال وفرص الاستثمار، والأداء الحكومي، والتعليم، والصحة، والأمن، والحرية الفردية، والتواصل الاجتماعي.

فيما يؤكد المعهد البريطاني أن الرفاهية لا تتعلق فقط بالدخل الفردي أو الناتج المحلي، بل كذلك بجودة الحياة ومستوى الراحة والسعادة لدى المواطنين.

وباستثناء الإمارات التي حلّت في المركز الـ30 والكويت في المركز 36، والسعودية في المركز 42، فإن كل الدول العربية جاءت في النصف الأخير من الترتيب، فالمغرب حلّ في المركز 79، وبعده الأردن في المرتبة 80، ثم الجزائر في المركز 96.

أما تونس فقد جاءت في المركز 97، وبعدها لبنان في المركز 98، ثم مصر في المركز 110، ومثلما وقع في ترتيب العام الماضي، حلّت سوريا في المراكز الأخيرة هي واليمن والسودان.

وبينما حلت النرويج في المركز الأول عالميا فقد تبعتها في المركز الثاني سويسرا، ثم الدانمارك، وجاءت الولايات المتحدة في المركز الـ11 عالميا، أما بريطانيا فحصلت على المركز الـ15.

ترتيب الإمارات والكويت والسعودية جاء نسبة إلى ارتفاع مؤشراتها في الاقتصاد والصحة والتعليم، كما أتت الإمارات في المرتبة الأولى عربيا فيما يخص الحرية الفردية، بينما جاءت الكويت في المركز الأول فيما يخص مؤشر الاقتصاد.

وتصدر هاشتاج #السعوديه_ثالثا_بالرفاهيه عبر من خلاله السعوديون عن غضبهم من تراجع تصنيف المملكة

حمل تطبيق skypressiq على جوالك