Skip to main content

علاوي يدعو لإطلاق سراح وزير الدفاع الأسبق سلطان هاشم الطائي

المشهد السياسي الأربعاء 04 تشرين ثاني 2015 الساعة 13:22 مساءً (عدد المشاهدات 2414)

بغداد/ سكاي برس: دعا رئيس ائتلاف "الوطنية إياد علاوي السلطات العراقية إلى إطلاق سراح وزير الدفاع العراقي الأسبق سلطان هاشم، بعد انقضاء سنوات على سجنه عقب سقوط النظام السابق، معتبرا إطلاق سراحه خطوة ستعزز دور القوات المسلحة وجهودها في محاربة قوى الإرهاب وتنظيم داعش.

وقال علاوي في تصريحات اطلعت عليها "سكاي برس"، إن "سلطان هاشم لم تتلوث يداه بدماء العراقيين، وسيصب الإفراج عنه في اتجاه استقطاب عشيرة طي العربية الأصيلة لتسهم في الحرب ضد داعش".

وأضاف "لقد دعونا في مناسبات عدة لإطلاق سراح وزير الدفاع الأسبق، وآخرها كان في اجتماع مشترك للرئاسات الثلاث قبل أربعة أشهر، وكنا ننطلق في ذلك من اعتبارات تصب جميعها في التأسيس لمرحلة جديدة من التوافق الوطني، تقود إلى تعزيز الانتماء الوطني والوحدة المجتمعية وتؤدي بالعراق إلى أوضاع خالية من الانتقام والثأر".

يذكر أن المحكمة الجنائية العراقية العليا، قضت في حزيران عام 2007 بإعدام سلطان هاشم، بعد إدانته بتنفيذ عمليات الأنفال التي شنها النظام السابق ضد إقليم كردستان العراق في عام 1988.

وسلطان هاشم أحمد محمد الطائي من مواليد 1944 في الموصل بمحافظة نينوي شمال غربي العراق، شغل منصب وزير الدفاع في عام 1995 ويعتبر من أكثر القادة العسكريين الأكفاء بالعراق.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة