Skip to main content

رئيس المؤتمر الوطني الراحل احمد الجلبي في سطور

المشهد السياسي الثلاثاء 03 تشرين ثاني 2015 الساعة 15:10 مساءً (عدد المشاهدات 2421)

بغداد/ سكاي برس : احمد عبد الهادي الجلبي ، السياسي العراقي المخضرم ، والمولود سنة 1945 ، في مدينة الكاظمية شمالي بغداد من اسرة عربية شيعية  .

الجلبي مؤسس حركة المؤتمر الوطني العراقي والحاصل على شهادة الدكتوراه في الرياضيات يعد من السياسيين العراقيين في معارضته لنظام صدام حسين .

وتولى ابان 2004 منصب عضو مجلس الحكم في العراق ، والذي يعد من المناصب الهامة في العراق عقب انتهاء حكم النظام العراقي السابق في 2003 . وشغل منصب رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي لدورته الحالية .

عاشت عائلة الجلبي في مدينة الكاظمية ببغداد وارتبطت بعلاقات قديمة بالملكية الهاشمية التي حكمت العراق بعد الحرب العالمية الأولى. خدم جد الجلبي في 9 مناصب وزارية عراقية، وكان والده موظفاً لدى مجلس الوزراء ورئيساً للمجلس النيابي. أبو هاشم كان من اصغر أولاد عبد الهادي الجلبي. غادر الجلبي في العام 1958 مع عائلته إلى الأردن. فأمضى شبابه متنقلا بين عمان ولندن وبيروت وواشنطن.

تخرج وهو شاب من الجامعة الأمريكية (جونز هوبكنز). ودرس الرياضيات في جامعة شيكاغو فحصل منها على درجة الأستاذية، ثم درس في معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا. وعمل أستاذا للرياضيات في الجامعة الأميركية ببيروت حتى العام 1977 حيث دعاه الأمير حسن شقيق الملك حسين إلى تأسيس بنك البترا .

واستمر يتدرج في عالم المال حتى أصبح من رموز المستثمرين العرب في أوربا والوطن العربي. طوال مدة إدارته لبنك البتراء، في الثمانينيات، كان الجلبي يعلن معارضته لنظام صدام حسين . وخرج من عمان عام 1989، ليعود الى بريطانيا، ثم عاد الى اقليم كوردستان عام 1992 وبقي هناك حتى عام 1997، ثم عاد في الشهر الاول من عام 2003 ، وتزوج من عائلة عسيران وقام رجل الدين موسى الصدر بعقد قرانه، وهذا يؤكد الصلات المستمرة والوثيقة مع عائلة الصدر بشقيها العراقي .

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة