Skip to main content

العبادي يوافق على فتح منفذ طريبيل الحدودي

المشهد السياسي الأحد 25 تشرين أول 2015 الساعة 18:54 مساءً (عدد المشاهدات 711)

بغداد/ سكاي برس : أعلن محافظ الأنبار صهيب الراوي ، عن موافقة رئيس الوزراء حيدر العبادي، على اعادة فتح منفذ طريبيل الحدودي أمام حركة المواطنين والبضائع، بعد تأمينها من الجانبين العراقي والأردني. 

وذكر الرواي في بيان تلقته "سكاي برس" أنه "طالب العبادي، في كتاب رسمي بتاريخ 30 آب الماضي، بإعادة فتح منفذ طريبيل الحدودي أمام حركة المواطنين والبضائع للأهمية التي يمثلها المنفذ لمواطني محافظتي الأنبار ونينوى مؤكدا تأمين المنفذ بالكامل من قبل الجانبيين العراقي والأردني من عصابات داعش الإرهابية.

وكانت مصادر أردنية أكدت أن الحكومة الأردنية لم تغلق المنفذ الحدودي معبر الكرامة، وأنه بقي مفتوحا منذ قرار العراق بإغلاق منفذ طريبيل في الجانب الحدودي للأردن.

وقررت وزارة الداخلية الاتحادية في تموز الماضي، إيقاف التبادل التجاري عبر معبر طريبيل مع الأردن والاستعاضة عنه بمنفذ صفوان مع الكويت، وذلك لحرمان تنظيم داعش الارهابي من واردات مالية كان يحصل عليها من حركة التجارة في المناطق التي يسيطر عليها.

ويستورد العراق أكثر من 90% من احتياجاته من المواد الغذائية المعلبة والمشروبات الغازية واللحوم والزيوت النباتية والأجبان، إضافة إلى المواد المنزلية والأجهزة الكهربائية عبر منفذ طريبيل الحدودي مع الأردن.

من جانبه قال رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية نبيل رمان لوسائل إعلام محلية إن إعادة فتح المنفذ الحدودي سيكون لفترة محدودة، من أجل نقل بضائع وشحنات عالقة لمستثمرين عراقيين منذ عدة أشهر.

يذكر أن قيمة الصادرات الأردنية إلى العراق تجاوزت مليار دولار سنويا. إلا أنها انخفضت بسبب تردي الأوضاع الأمنية في العراق.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك