Skip to main content

شهادة مصيرية لكلينتون اليوم في الكونغرس

عربية ودولية الخميس 22 تشرين أول 2015 الساعة 18:45 مساءً (عدد المشاهدات 830)

بغداد /سكاي برس : تدلي وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون، بشهادتها الخميس ، أمام الكونغرس الأمريكي حول قضية مقتل السفير الأمريكي كريس ستيفنز في بنغازي عام 2012.

وستمثل كلينتون أمام لجنة مؤلفة من 12 نائبا في لجنة خاصة كانت قد شكلتها الغالبية الجمهورية في مجلس النواب الأمريكي العام الماضي، بهدف التحقيق في الهجومين اللذين استهدفا المجمع الدبلوماسي في بنغازي شرقي ليبيا، ليلة 11 أيلول/سبتمبر 2012، حيث هاجم مسلحون المجمع، ودخلوه ثم أضرموا النار فيه دون مقاومة تذكر من قبل الحراس الليبيين المكلفين بحمايته ما أدى إلى مقتل السفير الأمريكي كريس ستيفنز، وموظف دبلوماسي، وأمريكيين يعملان في وكالة الاستخبارات المركزية  سي آي إيه.

هيلاري كلينتون المرشحة للانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي للاقتراع الرئاسي في 2016، والتي يعتبرها الديمقراطيون المرشح الأوفر حظا عن حزبهم في الانتخابات الرئاسية للعام المقبل، ما زالت تعاني من ردود فعل سلبية على هذه الحادثة، من خصومها الجمهوريين، بالرغم من مرور 3 سنوات عليها، بينما تنشط في الصحف وعلى الشبكات الاجتماعية، حملة تدعو مؤيديها إلى التعبير عن دعمهم لها على تويتر، من خلال تناقل عبارة (أنا معها) .

هذا ويشدد حلفاؤها الديمقراطيون على أن وزارة الخارجية انتقدت الإدارة بتقرير صدر في كانون الأول/ديسمبر من عام 2012، فضلا عن تقارير صدرت عن الكونغرس تثبت أن كلينتون لم ترفض شخصيا إرسال تعزيزات الى بنغازي.

وفي نفس السياق قال زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس النواب الأمريكي هاري ريد:"إن لجنة بنغازي تقوم على حسابات سياسية للتاثير على الانتخابات الرئاسية". فيما قال النائب الجمهوري ريتشارد حنا:" إن اللجنة أنشئت للإضرار بصورة كلينتون."

من جهته أعلن المدعي السابق الذي يترأس اللجنة تراي غاودي:"لجنتنا لا تحقق بشأن كلينتون" وأضاف "أنه تم استجواب 54 شخصا وكشف ألوف من الوثائق الجديدة، إحداها أن كلينتون كانت تستخدم عنوانا بريديا خاصا، أثناء مزاولتها منصبها كوزيرة للخارجية".

يذكر أنه في وقت سابق أدلت كلينتون بشهادتها أمام لجان تابعة لوزارة الخارجية في الكونغرس خلال كانون الثاني/يناير من عام،2013 أكدت خلالها أنها تتحمل المسؤولية الكاملة عن اعتداء بنغازي.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك