Skip to main content

النفط تبرم عقدا مع شركة جيكية لانشاء وحدة التكرير الرابعة في مصافي الجنوب

مال وأعمال الثلاثاء 20 تشرين أول 2015 الساعة 12:45 مساءً (عدد المشاهدات 3116)

بغداد/سكاي برس: اعلنت وزارة النفط، الثلاثاء، عن ابرام عقد مع شركة تكنو اكسبورت الجيكية لانشاء وحدة التكرير الرابعة في شركة مصافي الجنوب، مبينة ان المشروع سيضيف 70 الف برميل يوميا.

وقال وكيل الوزارة لشؤون التصفية ضياء جعفر في بيان تلقته "سكاي برس"، إن "الوزارة وقعت عقدا مع شركة تكنو اكسبورت الجيكية لإنشاء وحدة التكرير الرابعة في شركة مصافي الجنوب"، مشيرا الى ان "الوزارة تسعى لزيادة انتاج المشتقات النفطية لتقليل الاستيراد وبتوقيع هذا العقد تكون الوزارة حققت خطوة جديدة في ذلك" .

واضاف ان "مدة العقد المبرم مع شركة تكنو اكسبورت تمتد لسنتين تبدأ من تفعيل الاعتماد المالي للشركة".

من جانبه، اكد مدير شركة مصافي الجنوب محمود عبد الامير ان "العقد سيضيف الى انتاج شركة المصافي 70 الف برميل يوميا"، لافتا الى ان "انشاء وحدة التكرير الرابعة يعد قفزة نوعية في زيادة الوقود المنتج محليا".

يذكر ان العراق يمتلك عددا من المصافي ومنها مصفى بيجي الواقعة في محافظة صلاح الدين، وتنتج حوالي أكثر من سبعة ملايين لتر من البنزين يوميا، وخمسة ملايين لتر يومياً من مادة النفط الأبيض، في حين تم إنشاء مصفى الدورة في بغداد سنة 1953 وباشر الإنتاج سنة 1955، وتبلغ طاقة المصفى الإنتاجية 90 الف برميـل يومياً و يقوم بإنتاج كافة المشتقات النفطية وهو يسد حاجة المناطق الوسطى من ، اضافة الى مصافي صغيرة كمصفى النجف ومصفى البصرة ومصفى الكسك في الموصل ومصفى كركوك.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة