Skip to main content

القانونية البرلمانية تكشف اسباب تحول دون اعتقال المسؤولين المطلوبين للقضاء

المشهد السياسي السبت 17 تشرين أول 2015 الساعة 14:34 مساءً (عدد المشاهدات 731)

بغداد/سكاي برس:م.أ

 كشف عضو اللجنة القانونية البرلمانية سليم شوقي، السبت، عن اسباب تحول دون اعتقال المسؤولين المطلوبين للقضاء، مطالبا الحكومة بالسعي الى ان يكون العراق جزءا من المحكمة الجنائية الدولية لإسترداد المطلوبين.

وقال شوقي لـ"سكاي برس"، إن "ازدواج الجنسية قضية قضائية بحته وانه من الممكن القبض على المسؤولين المطلوبين للقضاء من خلال الانتربول في الدول التي يوجد معها اتفاق مع الحكومة العراقية بهذا الشأن".

واضاف ان "الدبلوماسية العراقية والاتفاقات الدولية  التي يعقدها العراق مع بعض الدول هي كفيلة بالقبض على المطلوبين"، لافتا الى ان"هناك مشكلة في حال اسقط المسؤول الجنسية العراقية واكتفى بالاجنبية فانه لن يتمكن العراق من استرجاع الهاربين الى العراق لكون الدول لا تسلم رعاياها".

واكد ان "تقديم طلب من الحكومة العراقية الى الانتربول لن يكلف العراق مبالغ ضخمة"، لافتا الى انه"في حال عدم وجود اتفاقية بين العراق وبعض الدول  فانه من الممكن القبض على الهاربين في حال سفرهم الى دولة اخرى  يوجد معها اتفاقية بهذا الخصوص".

وطالب الحكومة بـ"السعي الى ان يكون العراق جزءا من المحكمة الجنائية الدولية لإسترداد المطلوبين"، مؤكدا انه "لوكان العراق منتميا الى المحكمة الجنائية الدولية  فبأستطاعته مطاردة المجرمين حتى لو كانوا يحملون الجنسيات الاخرى".

يشار الى ان رئيس هيئة النزاهة وكالة حسن الياسري أعلن امس الاول،عن صدور اوامر قبض بحق أميني بغداد السابقين نعيم عبعوب وعبد الحسين المرشدي، واوامر استقدام لوزير الكهرباء الحالي قاسم الفهداوي والسابق عبد الكريم عفتان مع مدراء عامين في الامانة والوزارة للتحقيق معهم في شبهات وملفات فساد.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة