Skip to main content

الصحة: ضعف الرقابة على المنافذ الحدودية ساهم بإدخال لحوم الحمير ليقتنيها العراقيون

شؤون محلية السبت 17 تشرين أول 2015 الساعة 16:52 مساءً (عدد المشاهدات 693)

بغداد/سكاي برس: نبأ الفارس

اعتبر المتحدث بأسم وزارة الصحة احمد الرديني، السبت، أن قلة الرقابة على المنافذ الحدودية هو السبب الرئيس بإدخال لحوم الحمير إلى العراق ليتقنيها العراقيون من غير أن يشعروا، داعيا المواطنين إلى ان يكون لهم الدور في مراقبة المحال وإبلاغنا عنها لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتاجرين.

وقال الرديني لـ"سكاي برس"، إن "هناك شركة اردنية تجهز العراق بلحوم الحمير المعلبة وتم رصد هذه الشركة واجراء التحقيق معها في المحاكم الاردنية وفرض عقوبات عليها".

واضاف ان "المنافذ الحدودية وقلة الرقابة عليها كانت سببا في دخول لحوم الحمير الى اللاسواق العراقية، إضافة الى ان بعض المواد الغذائية تدخل الى العراق بطرق غير رسمية".

واكد ان "اللجان الصحية في وزارة الصحة تقوم بجولات في الاسواق لرصد ومتابعة الامر".

واوضح "نحن نقوم بمراقبة ما يدخل العراق من مواد غذائية ولحوم"، مبينا ان "المحال التجارية انتشرت بكثرة في الاونة الاخيرة وليس من السهل مراقبة جميع المحال، لذا ندعو المواطنين إلى التعاون معنا بإبلاغنا عن المحال التي تتاجر بلحوم الحمير أو غيرها".

وتابع ان "الوزارة بحاجة الى  كم هائل من المنتسبين في الرقابة الصحية لتغطية كافة المحال التجارية".

وانتشرت ظاهرة بيع لحوم الحمير في الاسواق، فيما تمكنت الجهات الرقابية من مسك أحد المتاجرين في منطقة الشعب شمالي بغداد واعترف أنه يمارس بيع لحوم الحمير منذ فترة ليست بالقليلة.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك