Skip to main content

اللجنة المالية: خلافات بغداد واربيل بشأن النفط لن تحل وستقف عائقا امام اقرار موازنة 2016

مال وأعمال الخميس 15 تشرين أول 2015 الساعة 17:12 مساءً (عدد المشاهدات 552)

 بغداد/سكاي برس: خاص

اكدت اللجنة المالية البرلمانية، الخميس، عدم توصل اقليم كردستان والحكومة الاتحادية الى حلولا بشأن النفط، مشيرا الى ان هذه الخلافات ستقف عائقا امام اقرار موازنة عام 2016، فيما استبعد تمكن العراق من انتاج 3.6 ملايين برميل نفط يوميا.

وقال عضو اللجنة النائب حسام العقابي لـ"سكاي برس"، إن "الخلافات بين المركز والاقليم لم تحل ولن يتمكن الطرفان من حلها، وهي احدى المعوقات التي ستقف عائقا امام اقرار موازنة عام 2016"، مشيرا الى ان "العراق مخطط لانتاج ثلاثة ملايين و600 الف برميل نفط يوميا في موازنة العام المقبل".

واضاف ان "ذلك صعب تحقيقه في ظل الظروف الراهنة، لان في العام السابق كان مخطط في موازنة عام 2015 انتاج ثلاثة ملايين و300 الف برميل نفط يوميا، الا ان هذه الكمية لم تتحقق، بسبب عدم ايفاء الاقليم".

ويشهد العراق ودول عديدة في العالم ازمة اقتصادية، نتيجة هبوط اسعار البترول، في البورصة العالمية، دون 48 دولار للبرميل الواحد، بعد ان كان 110 دولارات.

ويعتمد العراق، بنسبة 85 %، على البترول فضلا عن ايران وروسيا المتضرران الاكبر مع العراق في انخفاض الاسعار، نتيجة ذلك، اضطرت الحكومة العراقية ان تعلن، اجراء عمليات تقشف، بشكل عام في البلاد في محاولة لسد العجز الحاصل بالموازنة، فضلا عن ذلك اعلنت الحكومة العراقية، تخفيض رواتب مجلس الوزراء نسبة 50 %.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك