Skip to main content

قدو: الصراعات في كردستان ستجعل الاقليم عرضة للجماعات الارهابية وعلى البارزاني التنحي

المشهد السياسي الثلاثاء 13 تشرين أول 2015 الساعة 14:54 مساءً (عدد المشاهدات 923)

بغداد/سكاي برس:م.أ

اكد النائب عن التحالف الوطني حنين قدو، الثلاثاء،ان تمسك رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني بالسلطة سوف يؤدي الى اضعاف الاقليم وخلق التناحرات والتوترات مما يجعله اكثر عرضه للجماعات الارهابية، داعيا البارزاني الى التنحي عن السلطة لكسب احترام الشعب الكردي والعراقي.

وقال قدو لـ"سكاي برس"، إن "تمسك رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني بالسلطة على الرغم من المعارضة الواسعة من قبل الشعب والاحزاب الكردية سوف يؤدي الى اضعاف الحكومة وخلق تناحرات وتوترات"، مؤكدا ان "هذه الفوضى الكبيرة سوف تجعل الاقليم عرضة امام الجماعات الارهابية".

واضاف ان "الشعب الكردي سوف يكون ضحية لهذه الصراعات"، داعيا البارزاني الى" "احترام الاراء الشعب والاحزاب الكردية وان الالتزام بالدستور العراقي والنظام السياسي في العراق".

واوضح ان "الدستور العراقي حدد رئاسة الجمهورية والاقليم بولايتين فقط  وبالتالي على البارزاني التنحى من السلطة لكي يكسب احترام الشعب الكردي والعراقي"، مشيرا الى انه " كان اول المطالبين بتنحي رئيس الوزراء السابق نوري المالكي عن رئاسة الوزراء على الرغم من ان الدستور لا يحدد ولاية رئاسة الوزراء".

يشار إلى أن الشعب الكردي خرج بتظاهرات سلمية في بدايتها للمطالبة بصرف رواتب الموظفين وتنحية رئيس إقليم كردستان عن كرسي الحكم، إلا أن تلك التظاهرات جوبهت بالقمع من قبل حراس مقار حزب بارزاني في السليمانية، وقع خلالها عددا من الشهداء والجرحى نتيجة إطلاق النار من قبل الحراس، فيما تم طرد رئيس البرلمان وأعضاء حركة التغيير وسياسيين آخرين ومنعهم من دخول اربيل، حيث إقامة الرئيس بارزاني.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة