Skip to main content

الاتحاد الاوروبي يطالب روسيا بإيقاف ضرباتها في سوريا فورا

عربية ودولية الاثنين 12 تشرين أول 2015 الساعة 19:16 مساءً (عدد المشاهدات 1505)

بغداد/ سكاي برس: دعا الاتحاد الأوروبي، الاثنين، روسيا إلى "وقف فوري" للضربات الجوية التي تستهدف المعارضة المعتدلة في سوريا.

وأفاد بيان أقره وزراء خارجية دول الاتحاد الـ28 في لوكسمبورغ أن "هذا التصعيد العسكري من شأنه إطالة أمد النزاع، وتقويض العملية السياسية، وتدهور الأوضاع الإنسانية، وزيادة التطرف".

وقبل الاجتماع، كانت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغيريني، قد أعلنت أن التدخل العسكري الروسي في سوريا الذي يؤمن دعما عسكريا وسياسيا لنظام بشار الأسد "يغيّر قواعد اللعبة".

وصرحت موغيريني، عند وصولها للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ: "إنه أمر يغيّر بالتأكيد قواعد اللعبة"، مشيرة إلى أنه "ينطوي على جوانب مثيرة للقلق".

وأوضحت أنه سيتم التباحث مطولا حول الوضع في سوريا خلال الاجتماع "خصوصا ما يتعلق بانتهاك المجال الجوي التركي" من قبل مقاتلات روسية.

وشددت على ضرورة "تنسيق التدخلات في النزاع بسبب المخاطر السياسية التي يمكن أن تنطوي عليه، خصوصا من وجهة نظر عسكرية".

ودعت موغيريني روسيا إلى "استهداف داعش بشكل واضح وأيضا المجموعات المصنفة إرهابية من قبل الأمم المتحدة".

أما وزيرة خارجية السويد، ماغو والستروم، فاعتبرت، في تصريح صحافي قبل بدء الاجتماع، أن "الوضع ازداد تعقيدا في سوريا، ويجب تشجيع روسيا على الاضطلاع بدور في المسار السياسي بدلا من التدخل العسكري".

بدوره، شدد وزير الشؤون الأوروبية الفرنسي، هارليم ديزير، على ضرورة "الوصول إلى الانتقال السياسي من دون مشاركة الأسد"، مضيفاً: "هناك حاجة إلى مقاربة شاملة تدمج عناصر مكافحة الإرهاب الذي يستهدف الأقليات وشعوب المنطقة، الانتقال السياسي، ورحيل الأسد، ودعم اللاجئين في الأردن ولبنان وتركيا".

وفي هذا السياق، ذكّر ديزير أن الاتحاد الأوروبي قدّم حتى الآن أكثر من 4 مليارات يورو للاجئين. وتابع: "الانتقال السياسي شرط للسلام، ويجب أن يتم ذلك من دون مشاركة الأسد".

أما وزير خارجية سلوفاكيا فاعتبر أن "الأسد جزء من الواقع ويجب أخذه بعين الاعتبار"، مضيفاً أن "تدخل روسيا أمر واقع اليوم، وعلى الاتحاد الأوروبي إطلاق حوار مع موسكو"

حمل تطبيق skypressiq على جوالك