Skip to main content

التخطيط :اجراء جولات تفتيشية على معامل إنتاج المياه للتأكد من عملية التعقيم

شؤون محلية الأربعاء 07 تشرين أول 2015 الساعة 13:20 مساءً (عدد المشاهدات 1026)

بغداد/سكاي برس: أعلنت وزارة التخطيط ، الأربعاء،عن تشكيل فرق متخصصة من قسم الصناعات الغذائية تقوم بجولات تفتيشية في معامل المياه في العاصمة بغداد للتأكد من عملية التعقيم، وذلك بالتزامن مع تفشي وباء الكوليرا في عدد من محافظات وسط وجنوب البلاد.

وذكر بيان صادر عن الوزارة تلقته "سكاي برس"، إن "الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية أحد تشكيلات وزارة التخطيط اجرى جولات تفتيشية لعدد من معامل تنقية المياه الصالحة للشرب وتعبئتها في بغداد لغرض متابعة طرق التعبئة واخذ عينه من المياه المنتجة لبيان مدى مطابقتها للخصائص الفيزيائية والكيماوية".

واكد رئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية سعد عبد الوهاب انه "شُكلت فرق متخصصة من قسم الصناعات الغذائية بالجهاز لإجراء جولات تفتيشية في معامل المياه لسحب نموذج منها وبيان مدى مطابقتها للموصفات القياسية".

وأضاف ان "الجولات التفتيشية تعد واحدة من الانشطة المهمة التي يقوم بها الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية إذ يقوم بمتابعة تطبيق الموصفات القياسية العراقية التي تُعد ملزمة والتي تصدر في جريدة الوقائع"، مشيراً الى ان "للجهاز تأثيرا مهما في متابعة المنتجات الغذائية ولاسيما موضوع المياه المعبأة".

واوضح أن "اللجان المشكلة من دائرة الصناعات الغذائية للسيطرة النوعية تقوم بأجراء الكشوف الميدانية في معامل تعبئة المياه وتنقيتها لبيان مدى مطابقتها للخصائص الفيزيائية والكيماوية".

وتابع ان "الماء من المواد التي ممكن ان تتلوث سواء من المصدر الرئيس او من خلال عمليات التعبئة والتغليف والتصنيع، مشيرا الى ان المعامل التي تخالف المواصفات القياسية ستُغلق وستُحال الى المحاكم".

ولفت الى ان "المعامل المخالفة للمواصفات لا تعود للعمل إلا بإنتاج جديد بعد فحصها لإعادتها الى الانتاج مع خضوعها مرة اخرى للمراقبة".

من جهتها قالت المديرة العامة لدائرة السيطرة النوعية في الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية نسرين سامي ان "دور الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية فحص المواد الغذائية والتأكد من سلامتها ومطابقتها حسب المواصفات العراقية"، مشيرةً الى ان "الجهاز يقوم بين فترة وأخرى بحملات للمراقبة خلال فصل الصيف، فضلا عن قيامه بعمليات متابعة للمعامل والجهات المنتجة".

وتابعت انه شُكلت أربع فرق تنتشر في بغداد لأخذ نماذج من المياه المنتجة من المعامل وسيكشف عنها اذا كانت مطابقة او غير مطابقة واتخاذ الاجراءات بحق المخالف اذ سيتم ايقاف المعمل في حالة تكراره للمخالفة فضلا عن إبلاغ وزارة الصحة للأخذ بالإجراءات اللازمة"، مؤكدة ان "جولات التفتيش مستمرة في بغداد وكذلك المحافظات عن طريق الدوائر التابعة للجهاز في المحافظات".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة