Skip to main content

اقتصادي يؤكد صعوبة حصول العراق على قروض خارجية لسد عجز الموازنة

مال وأعمال الثلاثاء 06 تشرين أول 2015 الساعة 13:47 مساءً (عدد المشاهدات 807)

بغداد/سكاي برس: اكد الخبير الاقتصادي ميثم لعيبي، الثلاثاء، صعوبة حصول العراق على القروض المالية لسد عجز الموازنة بسبب نيته اصدار سندات بقيمة 7 تريليون دينار.

وقال لعيبي في حسابه الخاص، إن "عجز الموازنة ارتفع من 25 تريليون دينار في عام 2015 الى 29 تريليون دينار في عام 2016، وهو عجز يغطى بشكل تقليدي من الاقتراض الداخلي والخارجي، لكن المفارقة ان هناك صعوبة في هذا الاقتراض، حيث ان العراق ينوي اصدار سندات بمقدار 7 ترليون دينار لغرض بيعها"، مشيرا الى ان "هذا المبلغ كبير وهناك شك في تحصيله بسبب عدم اقبال المقرضين على شراء هذه السندات".

واضاف ان "هناك اعتمادية على النفط، حيث قدرت نسبة الايرادات النفطية 83% لعام 2016، مقابل غير النفطية 17%، لكن ان الايرادات غير النفطية لعام 2015 والتي قدرت بحدود الـ 15 ترليون، تم تحصيل منها فعلياً 2% فقط".

ويشهد العراق ودول عديدة في العالم ازمة اقتصادية، نتيجة هبوط اسعار البترول، في البورصة العالمية، دون 48 دولار للبرميل الواحد، بعد ان كان 110 دولارات.

ويعتمد العراق، بنسبة 85 %، على البترول فضلا عن ايران وروسيا المتضرران الاكبر مع العراق في انخفاض الاسعار، نتيجة ذلك، اضطرت الحكومة العراقية ان تعلن، اجراء عمليات تقشف، بشكل عام في البلاد في محاولة لسد العجز الحاصل بالموازنة، فضلا عن ذلك اعلنت الحكومة العراقية، تخفيض رواتب مجلس الوزراء نسبة 50 %.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة