Skip to main content

النفط تعلن انخفاض صادراتها في الشهر الماضي لتصل الى اكثر من 91 مليون برميل

مال وأعمال الخميس 01 تشرين أول 2015 الساعة 14:53 مساءً (عدد المشاهدات 748)

بغداد/سكاي برس: اعلنت وزارة النفط، الخميس، عن انخفاض الصادرات النفطية في شهر ايلول الماضي لتصل الى اكثر من 91 مليون برميل، فيما اشارت الى ان اقليم كردستان توقف عن تزويد شركة سومو بصادراته النفطية.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان تلقته "سكاي برس"، إن "الكميات المصدرة من النفط الخام والايرادات المتحققة لشهر ايلول الماضي حسب الاحصائية الاولية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية سومو، حيث بلغ مجموع  كمية الصادرات النفطية اكثر من (91.552.863) واحد وتسعون مليونا وخمسمائة واثنين وخمسين الف  وثمنمائة وثلاثة وستين برميلا، فيما بلغت الايرادات المتحققة  قرابة  (3.692) ثلاثة مليارات و ستمائة واثنين وتسعين مليون دولار.

واوضح ان "مجموع الكميات المصدرة من الموانئ الجنوبية في البصرة بلغت ( 91.552 ) واحدا وتسعين مليونا وخمسمائة واثنين وخمسين  الف برميل، فيما بلغ مجموع الصادرات عبر ميناء جيهان (645 ) ستمائة وخمسة واربعين الف برميل".

وتابع جهاد ان "معدل الصادرات اليومية بلغت (3.52) ثلاثة ملايين واثنان وخمسون الف برميل، بينما  معدل سعر بيع البرميل الواحد من النفط الخام بلغ (40.327) دولار، وتم احتساب المعدلات اليومية لصادرات شهر ايلول لـ30 يوما بخلاف شهر اب الماضي لـ 31 يوما".

واشار الى ان "أقليم كوردستان قد توقف عن تزويد شركة تسويق النفط العراقية سومو بالكميات المتفق عليها ضمن موازنة عام 2015 الحالي والبالغة 550 الف برميل".

وبين أن "الكميات أعلاه تم تحميلها من قبل شركات نفطية عالمية تحمل جنسيات مختلفة من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الاحادية على الخليج العربي وميناء جيهان التركي".

ويشهد العراق ودول عديدة في العالم ازمة اقتصادية، نتيجة هبوط اسعار البترول، في البورصة العالمية، دون 48 دولار للبرميل الواحد، بعد ان كان 110 دولارات.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك